الرئيسية » مَدْوَّنَة » الحرب في أوكرانيا: آخر التطورات

حرب

الحرب في أوكرانيا: آخر التطورات

المشاهدات: 430 القوات الأوكرانية "استعادت" خيرسون. هذا ، مع ذلك ، ليس نتيجة معركة من أجل المدينة ولكن نتيجة قرار من الروسي الجديد ...

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

2 دقائق للقراءة

استعادت القوات الأوكرانية السيطرة على خيرسون. ومع ذلك ، فإن هذا لم يكن نتيجة معركة على المدينة ، بل نتيجة قرار القائد الروسي الجديد بالانسحاب من المناطق الواقعة غرب نهر دنيبر. أصبحت خطوط الإمداد الروسية ممتدة للغاية وكانت عرضة للهجوم. على الرغم من أن الانسحاب كان ردًا على تهديد عسكري حقيقي من جانب القوات الأوكرانية ، إلا أن الحديث عن "فوز أوكرانيا في الحرب" لا علاقة له بالواقع. على العكس من ذلك ، تواجه أوكرانيا الآن تدهوراً حاداً في وضعها.

خلال المرحلة الأولى من الحرب ، التي تقترب الآن من نهايتها ، تم تسهيل الأداء الرائع لأوكرانيا من خلال مزيج من عاملين. من ناحية أخرى ، بالغت القيادة الروسية القديمة في تقدير التفوق الروسي ، وفشلت في إدراك مدى ضعفها بسبب سوء الإدارة والفساد وانخفاض الروح المعنوية ، وتبنت خطة حرب مفرطة الطموح. من ناحية أخرى ، استفادت أوكرانيا بشكل كبير من الإمداد الهائل من الأسلحة الغربية المتقدمة ، بما في ذلك "مبدلات اللعبة" مثل صاروخ جافلين "الأيقوني" المضاد للدبابات والموجه بدقة على الكتف ، والذي يبلغ طوله 155 ملمًا (حتى 40 كم. ) هاوتزر M777 ونظام صاروخ المدفعية عالي الحركة (HIMARS). 

هذا العرض يتناقص بسرعة الآن. انخفضت الأسهم الأمريكية إلى المستويات التي قرر البنتاغون الاحتفاظ بها لحالات الطوارئ الأخرى ، مثل الحرب مع الصين أو في كوريا. قد يستغرق تطوير الإنتاج الجديد والموسّع على النطاق المطلوب لدعم حرب تقليدية طويلة بالوكالة مع روسيا ما يصل إلى أربع سنوات ، حتى في حالة وقوع الاقتصاد الأمريكي في حالة الحرب ، وهو أمر بعيد الاحتمال. في الوقت الحالي على الأقل ، سيتعين على أوكرانيا الاكتفاء بكميات أصغر من الأسلحة الأقل قوة - على سبيل المثال ، مدافع هاوتزر عيار 105 ملم مع حمولة أصغر ومدى أقصر (11 كم).

لم يعد هدف الحرب المعلن في أوكرانيا والمتمثل في طرد القوات الروسية من أوكرانيا بأكملها يبدو واقعياً ، إن كان كذلك من قبل. من غير الواقعي بشكل خاص أن تهدف أوكرانيا إلى إعادة احتلال دونباس وشبه جزيرة القرم والجسر البري الذي يربط بين المنطقتين حيث تتركز القوات الروسية القوية وترسخها بعمق. هذه هي المجالات التي ستصر روسيا بالتأكيد على استمرارها في المفاوضات "الواقعية" التي يدعو إليها وزير الخارجية سيرجي لافروف. 

يذكرنا انفجار الصاروخ في 15 نوفمبر في قرية برزيودو البولندية ، على بعد أربعة أميال فقط من الحدود الأوكرانية ، بالخطر الدائم المتمثل في تصاعد الحرب في أوكرانيا إلى هرمجدون النووية عن طريق الصدفة أو سوء الفهم. على الرغم من أن رد فعل القادة الغربيين على هذا الحادث كان مقيدًا ، إلا أن الخطر يظل قائمًا طالما استمرت الأعمال العدائية. [2] بدلاً من ذلك ، قد يؤدي إطالة أمد الحرب إلى هرمجدون على مراحل ، حيث تزيد النكسات الأوكرانية من الضغط لاتخاذ تدابير محفوفة بالمخاطر مثل "منطقة حظر الطيران" ، والنشر المفتوح لقوات الناتو البرية (بعضها موجود بالفعل سراً كمدربين) ، أو حتى استخدام ساحة المعركة أسلحة نووية تكتيكية.     

هل يمكن تجنب هذا الاحتمال القاتم؟ الشتاء يقترب. دعها تأتي قريبًا ودعها تكون شديدة بما يكفي لفرض وقف للأعمال العدائية. سيخلق ذلك ظروفا مواتية لوقف إطلاق النار والمفاوضات لإنهاء الحرب. ومهما يكن الأمر ، فلنأمل - ونطالب - بأن يسود الحس السليم.

لمزيد من المناقشات التفصيلية والواسعة النطاق حول الموقف ، أوصي بمقاطع الفيديو أدناه:

(1) آرون ماتي من The Grayzone يتحدث مع العقيد المتقاعد بالجيش ومستشار البنتاغون دوغ ماكريغور ؛

(2) آرون ماتي مع البروفيسور ريتشارد سكوا من جامعة كنت في كانتربري (المملكة المتحدة) ؛

(3) ديميتري لاسكاريس من شبكة الأخبار الحقيقية مع ضابط استخبارات سابق في مشاة البحرية الأمريكية سكوت ريتر.

الخوف من الحرب العالمية الثالثة في بولندا يوضح سبب رغبة جنرال أمريكي كبير في السلام (ث / دوغ ماكريغور)

ريتشارد ساكوا من The Grayzone

تصاعدت حرب أوكرانيا مع اختفاء الدبلوماسية

سكوت ريتر مع TRNN

ملاحظة

[1] ناتاشا توراك ، 9/28/22. https://www.cnbc.com/2022/09/28/the-us-and-europe-are-running-out-of-weapons-to-send-to-ukraine.html

[2] لا يمكن تجاهل الخطر المتزايد من هرمجدون النووية. علي أبو نعمة مع رانيا خالك ، 10/26/22. https://electronicintifada.net/blogs/ali-abunimah/growing-risk-nuclear-armageddon-cannot-be-ignored

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

العلاقات الدولية, سياسة, حرب

لسنا بحاجة لهذه الحرب

هذه ترجمة لمقال كتبه عضو في فرع بطرسبورغ من المجموعة الروسية LSA ، الذي شارك في مناقشات مع أعضاء SPGB.

2 دقائق للقراءة

رأسمالية, مبوبة, حرب, للعمل

عيد العمال: الكفاح اللانهائي ليوم الثماني ساعات

المشاهدات: 670 الرقص جولة مايبول في الأول من مايو هي عادة قديمة. ومع ذلك ، فقط في عام 1891 ، أصبح عيد العمال مناسبة ...

3 دقائق للقراءة

الاقتصاد - Economics, سياسة, تكنولوجيا, حرب

كيف يعمل المجمع الصناعي العسكري

المشاهدات: 756 أندرو كوكبيرن ، غنائم الحرب: القوة والربح وآلة الحرب الأمريكية. فيرسو ، 2021 في هذا الكتاب ، يوضح كوكبورن الأعمال الداخلية ...

3 دقائق للقراءة

العلاقات الدولية, الأخبار, سياسة, حرب

المواجهة بين الولايات المتحدة والصين

المشاهدات: 691 مع إغلاق القنصلية الصينية في هيوستن والقنصلية الأمريكية في تشنغدو ، تتصاعد المواجهة بين الصين والولايات المتحدة لأعلى ...

4 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

World Socialist Party US Body Wrapper

War in Ukraine: Latest Developments

War in Ukraine: Latest Developments

  • Stephen Shenfield
    Stephen Shenfield
  • 16
    2022
    Nov
    12:44 pm

Ukrainian forces have ‘recaptured’ Kherson. This, however, is the result not of a battle for the city but of a decision by the new Russian commander to withdraw from areas west of the River Dnieper. Russian supply lines had become too extended and were too vulnerable to attack. Although the withdrawal was in response to a real military threat created by Ukrainian forces, talk of Ukraine ‘winning the war’ bears no relation to reality. On the contrary, Ukraine now faces a sharp deterioration in its position.

During the first stage of the war, now drawing to a close, Ukraine’s impressive performance was facilitated by a combination of two factors. On the one hand, the old Russian command had complacently overestimated Russian superiority, failing to realize the extent to which it had been weakened by mismanagement, corruption, and low morale, and adopted an overambitious war plan. On the other hand, Ukraine derived enormous benefit from a massive supply of advanced Western weaponry, including ‘game changers’ like  the ‘iconic’ shoulder-fired precision-guided Javelin antitank missile, the 155-millimeter long-range (up to 40 km) M777 howitzer, and the High Mobility Artillery Rocket System (HIMARS). 

This supply is now rapidly diminishing. US stocks have fallen to levels that the Pentagon is determined to reserve for other contingencies, such as war with China or in Korea. New and expanded production on the scale needed to support a long conventional proxy war with Russia would take up to four years to develop, even in the unlikely event that the US economy is placed on a wartime footing. For the time being at least, Ukraine will have to make do with smaller quantities of less powerful weapons – for instance, 105-millimeter howitzers with smaller payload and shorter range (11 km).[1]

Ukraine’s proclaimed war aim of expelling Russian forces from the whole of Ukraine no longer seems realistic, if it ever was. It is especially unrealistic for Ukraine to aim at reconquest of the Donbas, Crimea, and the land bridge connecting the two – areas where powerful Russian forces are concentrated and deeply entrenched. It is these areas that Russia will surely insist on keeping in the ‘realistic’ negotiations for which foreign minister Sergei Lavrov is calling. 

The missile explosion on November 15 in the Polish village of Przewodow, just four miles from the Ukrainian border, reminds us of the ever-present risk of the war in Ukraine escalating to nuclear Armageddon by accident or misperception. Although the response of Western leaders to this incident has been restrained, the risk remains so long as hostilities continue.[2] Alternatively, prolongation of the war may lead to Armageddon by stages, with Ukrainian setbacks increasing pressure for perilous measures like a ‘no fly zone,’ open deployment of NATO ground troops (some are already covertly present as trainers), or even battlefield use of tactical nuclear weapons.     

Can this grim prospect be averted? Winter is approaching. Let it come soon and let it be severe enough to impose a pause in hostilities. That would create favorable conditions for a ceasefire and negotiations to end the war. However that may be, let us hope — and demand — that good sense prevails.

For more detailed and wider-ranging discussions of the situation, I recommend the videos below:

(1) Aaron Mate of The Grayzone talking with retired Army Colonel and adviser to the Pentagon Doug Macgregor;

(2) Aaron Mate with Professor Richard Sakwa of the University of Kent at Canterbury (UK);

(3) Dimitri Lascaris of The Real News Network with former US Marine Corps intelligence officer Scott Ritter.

Richard Sakwa with The Grayzone

Scott Ritter with TRNN

Notes

[1] Natasha Turak, 9/28/22. https://www.cnbc.com/2022/09/28/the-us-and-europe-are-running-out-of-weapons-to-send-to-ukraine.html

[2] The growing risk of nuclear Armageddon cannot be ignored. Ali Abunimah with Rania Khalek, 10/26/22. https://electronicintifada.net/blogs/ali-abunimah/growing-risk-nuclear-armageddon-cannot-be-ignored