الرئيسية » المدونة » الحرب في أوكرانيا: الخلفية

العلاقات الدولية, الأخبار, حرب

الحرب في أوكرانيا: الخلفية

المشاهدات: 735 التطورات في أوكرانيا كانت أوكرانيا في قبضة الحرب الأهلية منذ انقلابات عام 2014 - الانقلاب القومي الأوكراني في كييف و ...

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

4 دقائق للقراءة

التطورات في أوكرانيا

كانت أوكرانيا في قبضة الحرب الأهلية منذ انقلابات عام 2014 - الانقلاب القومي الأوكراني في كييف والغرب والانقلاب المضاد في الشرق.  

يعود الانقسام بين غرب وشرق أوكرانيا إلى القرن التاسع عشرth القرن ، عندما تم تقسيم أوكرانيا بين الإمبراطوريتين النمساوية المجرية والقيصرية. شرق أوكرانيا ، حيث تتركز الصناعة في البلاد ، يتحدث اللغة الروسية بشكل أساسي ويعتمد على العلاقات الاقتصادية مع روسيا ، بينما يتجه غرب أوكرانيا نحو أوروبا. حاول يانوكوفيتش ، الذي تولى الرئاسة في 2010-2014 ، أن يربط أوكرانيا ببعضها البعض من خلال تطوير علاقات اقتصادية أوثق مع كل من الاتحاد الأوروبي وروسيا ، لكن الاتحاد الأوروبي أصر على أنه يختار - لم يستطع فعل الأمرين معًا. بصفته ممثلاً لعاصمة شرق أوكرانيا وحزب المناطق التابع لها ، لم يكن قادراً على تحمل قطع العلاقات مع روسيا. وضعه هذا في خلاف مع الأوكرانيين الغربيين ، الذين كانوا يطمحون للانضمام إلى "أوروبا" المثالية ، وفي عام 2014 تمت الإطاحة به.

بدأت "الميدان" - الحركة التي أطاحت بيانوكوفيتش - باحتجاجات جماهيرية سلمية ضد الفساد ، لكنها تطورت إلى صراع عنيف بين شرطة مكافحة الشغب والقوميين الأوكرانيين المتطرفين. كان النظام الذي نشأ ، بدعم وتوجيه من السياسيين والدعاة الغربيين ، شبه فاشي في الروح على الرغم من قشرة ديمقراطية رقيقة. أثار عداءها للروس والمواطنين ذوي الهوية العرقية المختلطة ومذبحة النشطاء الروس في أوديسا الرعب في قلوب الشرقيين ، الذين ردوا بـ "مناهضة الميدان" - انتفاضة ضد الميدان.

بدأ المناهضون للميدان أيضًا بمظاهرات سلمية وحتى شاركوا مواضيع معينة مع الميدان ، مثل القلق من الفساد. لكن القوميين العسكريين استولوا عليها أيضًا - القوميون الروس في هذه الحالة. ذهبت العملية إلى أبعد نقطة في المقاطعتين في أقصى الشرق ، حيث ظهرت دول صغيرة منفصلة تسمى جمهورية دونيتسك الشعبية (DPR) وجمهورية لوغانسك الشعبية (LPR) ، بدعم وتلاعب من الحكومة الروسية والمنظمات القومية الروسية. 

أجرت الحكومة الأوكرانية الجديدة "عملية لمكافحة الإرهاب" لسحق جمهورية الكونغو الديمقراطية و LPR وإعادة دمج أراضيها. استمرت الحرب الأهلية بشكل متقطع دون نتائج حاسمة. فر مليوني شخص من منطقة الحرب وأصبحوا لاجئين.   

قاومت مجتمعات بأكملها في أجزاء من أوكرانيا التجنيد ، غير راغبة في التضحية بأبنائها في قضية لا تهمهم. الحصانة من الدعاية القومية هي سمة خاصة للأشخاص ذوي الهويات العرقية المختلطة ، مثل الأوكرانيين المقيمين منذ فترة طويلة في روسيا وأطفال الزيجات الروسية الأوكرانية. لا يرى معظم الناس في شرق أوكرانيا أي تناقض في تحديد هوية الروسية والأوكرانية في وقت واحد (في العديد من الأماكن يتحدثون مزيجًا من اللغتين تسمى Surzhyk). عند إجراء المقابلات ، يميل سكان منطقة الحرب إلى إلقاء اللوم على الحكومة الأوكرانية والروسية. 

روسيا و'قريبها في الخارج '

كان أحد المتطلبات الأمنية الرئيسية للقادة السوفييت هو أن يكون الاتحاد السوفييتي محاطًا بحزام من الدول التي كانت إما حليفة أو على الأقل "محايدة صديقة" (مثل فنلندا ما بعد الحرب). استلزم "الصداقة" الرغبة في تطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية ، والتشاور بانتظام مع الكرملين والامتناع عن حملات الدعاية الهجومية. قبل كل شيء ، كان يعني عدم الانضمام إلى تحالفات عسكرية معادية مثل الناتو.

هذا الموقف ورثه قادة روسيا ما بعد الاتحاد السوفيتي ، باستثناء أن حزام الجيران الصديقين يجب أن يتكون بشكل أساسي من دول أخرى في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي. نظرًا لتراثها السوفييتي والقيصري المشترك ، يُعتقد أن هذه الدول أقل "أجنبية" من الدول الواقعة خارج الحدود القديمة. يشار إلى المنطقتين باسم "الخارج القريب" و "الخارج البعيد". 

لم يعد يعتبر ذلك ضروريا من جميع تنتمي جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق إلى هذا "الحي الودود". من المقبول الآن كحقيقة من حقائق الحياة أن دول البلطيق ستبقى "غير ودية". ومع ذلك ، فإن هذا التسامح لا يمتد إلى الدول الثلاث الكبرى الداخلية وهي بيلاروسيا وكازاخستان وأوكرانيا. تظل بيلاروسيا وكازاخستان `` ودودين '' ولكن منذ عام 2014 لم تتصرف أوكرانيا بطريقة "ودية".

هذا له تأثير فوري على نهج موسكو تجاه القضايا الحدودية. عندما تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991 ، تحولت الحدود الإدارية الداخلية بين "الجمهوريات الاتحادية" فجأة إلى حدود بين الدول ، على الرغم من أنها لم تعكس عن كثب نمط الاستيطان العرقي. ومع ذلك ، سرعان ما بدأ المجتمع الدولي في معاملتها على أنها لا تقل حرمة عن أي حدود أخرى بين الدول. 

قبل الكرملين هذه الحدود أيضًا ، لكن ليس بدون شروط. تم قبول الحدود مع الجيران "الودودين" ، مهما بدت شاذة ، لأن القضايا الحدودية لم يتم الشعور بأنها مهمة بما يكفي لتبرير إفساد العلاقات الجيدة من خلال رفعها. وبالتالي ، لم تعترض روسيا أبدًا على ضم كازاخستان إلى مناطق واسعة في الشمال والشرق بها غالبية من السكان الناطقين بالروسية ، ولم تقدم أي دعم لمحاولات الانفصال من قبل القوميين الروس في تلك المناطق. ولم ينافس الكرملين على حدود روسيا مع أوكرانيا حتى عام 2014 ، عندما أعقب الإطاحة بيانوكوفيتش بسرعة ضم شبه جزيرة القرم ، وبالتالي عكس انتقال خروتشوف لشبه الجزيرة من روسيا السوفيتية إلى أوكرانيا السوفيتية. بالنسبة للكرملين ، فإن الموقف المناهض لروسيا للحكومة الجديدة في كييف يبرر أيضًا دعم "الجمهوريات الشعبية" الانفصالية في شرق أوكرانيا.

توسع الناتو

يعد توسع الناتو باتجاه الشرق ، خاصة عندما يمتد إلى "الخارج القريب" وحتى حدود روسيا ، شكوى مريرة للنخبة القوية في روسيا. هذا لأنه ينتهك المتطلبات الأمنية لـ "الحي الودود" المتأصل بعمق في نفسيتهم. كما أنه ينتهك الوعود الشفوية التي قدمها السياسيون الغربيون لغورباتشوف بأنه إذا سمح لألمانيا بتوحيد ألمانيا وتوحيدها للبقاء في الناتو ، فلن يتمدد الناتو "شبرًا واحدًا إلى الشرق". تم "نسيان" هذه الوعود تحت ضغط من مصنعي الأسلحة الأمريكيين ، الذين كانت مبيعاتهم ضعيفة بسبب تحسن العلاقات مع روسيا والذين سعوا إلى أسواق جديدة في أوروبا الشرقية.

ومن هنا جاء شعور القادة الروس بأن روسيا - وهم شخصياً - قد تم خداعهم وخداعهم وإهانتهم. من المؤكد أنه من المفهوم أنه يجب أن يأتي وقت في نهاية المطاف عندما يقولون ، كمسألة احترام الذات ، "يكفي كفاية" و "يتخذون موقفًا حازمًا" للدفاع عن مصالح الدولة الأساسية كما يرونها. 

اتخذت روسيا أولاً "موقفاً حازماً" ضد توسع الناتو عندما غزت جورجيا في عام 2008 ، جزئياً من أجل منع جورجيا من الانضمام إلى الناتو. وبما أن جورجيا لم تنضم بعد إلى حلف الناتو ، فإن تلك الحرب - إلى جانب اعتراف روسيا اللاحق باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية - ربما تكون قد حققت هدفها ، على الرغم من أن جورجيا ربما ظلت خارج الناتو حتى بدون التدخل الروسي. قدم غزو جورجيا سابقة للمواجهة مع أوكرانيا عندما تبنت هدف الانضمام إلى الناتو.  

تقسيم عميق

ظهرت العديد من المؤشرات في الأسابيع الأخيرة على انقسام عميق داخل النخبة الحاكمة في روسيا حول جدوى غزو أوكرانيا. حذر ضابطان رفيعان في الجيش ، أحدهما متقاعد من وزارة الدفاع والآخر من هيئة الأركان العامة ، علانية من احتمال استمرار احتلال السكان المعادين. وأعلنوا أن التهديدات الرئيسية لروسيا هي التهديدات الداخلية مثل الفساد والتدهور الديموغرافي. وبالمثل جادل خبراء مدنيون بارزون - كما نقل عن أندريه كورتونوف ، مدير مجلس الشؤون الدولية الروسي ، في سانت بطرسبرغ اون لاين - أن "أي تحليل يظهر أن الحرب في مصلحة روسيا".  

موقفنا

لا يحتاج الاشتراكيون إلى الشعور بإغراء كبير للانحياز إلى جانب في الخلافات بين روسيا وأوكرانيا. تتركز الثروة في كلا البلدين في أيدي الرأسماليين الأثرياء المعروفين باسم "الأوليغارشية" الذين يمتلكون وسائل الإعلام ويسيطرون على الأحزاب السياسية. (أحد الاختلافات هو أن روسيا تحت حكم بوتين ، على عكس أوكرانيا ، قد اكتسبت دولة قوية بما يكفي للحد من التنافس والسلطة السياسية للأوليغارشية.) لا يزال الفساد متفشياً في كلا البلدين ، على الرغم من الجهود الجبارة التي يبذلها النشطاء المناهضون للميدان. حقوق الإنسان والديمقراطية موجودة على الورق ، ولكن حاول فقط ممارستها وستجد نفسك تحت رحمة القوميين القوميين والوكالات الأمنية المذعورة. الجماعات الفاشية منخرطة بنشاط على كلا الجانبين. ضعف اليسار المناهض للقومية بسبب عمق الانقسامات العرقية والدينية واستمرار ارتباط "الاشتراكية" و "الشيوعية" بالماضي السوفيتي. 

كما هو الحال دائمًا ، نحث زملائنا العمال في روسيا وأوكرانيا على التفكير. أين تكمن اهتماماتهم الحقيقية؟ مع القلة والسياسيين "الخاصة بهم"؟ مع القلة والسياسيين على الجانب الآخر؟ أم مع بعضهم البعض؟

ملاحظة

[1] للحصول على تحليل أشمل ، انظر: "أوكرانيا: انتفاضة شعبية أم انقلاب فاشي؟" 

http://stephenshenfield.net/themes/international-relations/164-ukraine-popular-uprising-or-fascist-coup

[2] للحصول على وصف تفصيلي لكيفية حدوث ذلك ، راجع أندرو كوكبيرن ، غنائم الحرب: القوة والربح وآلة الحرب الأمريكية (فيرسو ، 2021) ، الفصل 6.

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

World Socialist Party US Body Wrapper

War in Ukraine: Background

War in Ukraine: Background

  • Stephen Shenfield
    Stephen Shenfield
  • 30
    2022
    Jan
    12:05 am

Developments within Ukraine

Ukraine has been in the grip of civil war since the coups of 2014 — the Ukrainian-nationalist coup in Kiev and the west and the counter-coup in the east.  

The split between western and eastern Ukraine goes back to the 19th century, when Ukraine was divided between the Austro-Hungarian and tsarist empires. Eastern Ukraine, where the country’s industry is concentrated, is mainly Russian-speaking and depends on economic ties with Russia, while western Ukraine is oriented toward Europe. Yanukovych, who was president in 2010—2014, tried to hold Ukraine together by developing closer economic relations with both the EU and Russia, but the EU insisted that he choose – he could not do both. As a representative of east Ukrainian capital and its Party of Regions, he could not afford to break ties with Russia. This placed him at loggerheads with west Ukrainians, who aspired to join an idealized ‘Europe’, and in 2014 he was overthrown.

The ‘Maidan’ – the movement that overthrew Yanukovych – began with peaceful mass protests against corruption, but developed into a violent struggle between riot police and extreme Ukrainian nationalists. The regime that emerged, with the support and guidance of Western politicians and propagandists, was semi-fascist in spirit despite a thin democratic veneer.[1] Its hostility to ethnic Russians and citizens of mixed ethnic identity and a massacre of Russian activists in Odessa struck terror in the hearts of easterners, who responded with the ‘anti-Maidan’ – an uprising against the Maidan.

The anti-Maidan also began with peaceful demonstrations and even shared certain themes with the Maidan, such as a concern with corruption. But it too was taken over by militaristic nationalists – Russian nationalists in this case. The process went furthest in the two easternmost provinces, where there emerged breakaway mini-states called the Donetsk People’s Republic (DPR) and Lugansk People’s Republic (LPR), supported and manipulated by the Russian government and Russian nationalist organizations. 

The new Ukrainian government conducted an ‘anti-terrorist operation’ to crush the DPR and LPR and reincorporate their territory. The civil war dragged on spasmodically, without decisive results. Two million people fled the war zone and became refugees.   

Whole communities in parts of Ukraine resisted the draft, unwilling to sacrifice their sons in a cause of no concern to them. Immunity to nationalist propaganda is especially characteristic of people with mixed ethnic identities, such as Ukrainians long resident in Russia and children of Russian-Ukrainian marriages. Most people in eastern Ukraine see no contradiction in identifying simultaneously as Russian and Ukrainian (in many places they speak a mixture of the two languages called Surzhyk). When interviewed, residents of the war zone are inclined to blame both the Ukrainian and the Russian government. 

Russia and Its ‘Near Abroad’

A key security requirement for Soviet leaders was that the USSR be surrounded by a belt of states that were either allies or at least ‘friendly neutrals’ (like post-war Finland). ‘Friendship’ entailed willingness to develop economic and cultural ties, consult regularly with the Kremlin and refrain from offensive propaganda campaigns. Above all, it meant not joining hostile military alliances like NATO.

This attitude was inherited by leaders of post-Soviet Russia, except that now the belt of friendly neighbours had to consist mainly of other post-Soviet states. Due to their shared Soviet and tsarist heritage, these states are felt to be less ‘foreign’ than countries beyond the old borders. The two zones came to be referred to as ‘the near abroad’ and ‘the far abroad’. 

It is no longer regarded as essential that all former Soviet republics belong to this ‘friendly neighbourhood’. It is now accepted as a fact of life that the Baltic states are going to remain ‘unfriendly’. However, such tolerance does not extend to the three large inner states of Belarus, Kazakhstan, and Ukraine. Belarus and Kazakhstan remain ‘friendly’ but since 2014 Ukraine has not behaved in a ‘friendly’ manner.

This has an immediate impact on Moscow’s approach to border issues. When the Soviet Union broke up in 1991, the internal administrative borders between its ‘union republics’ suddenly turned into interstate borders, even though they did not closely reflect the pattern of ethnic settlement. The international community nonetheless soon began to treat them as no less inviolable than any other interstate borders. 

The Kremlin too accepted these borders, but not unconditionally. Borders with ‘friendly’ neighbours were accepted, however anomalous they might seem, because border issues were not felt to be important enough to justify spoiling good relations by raising them. Thus, Russia has never objected to the inclusion in Kazakhstan of large areas in the north and east with predominantly Russian-speaking populations, and has lent no support to attempts at secession by Russian nationalists in those areas. Nor did the Kremlin contest Russia’s border with Ukraine until 2014, when the overthrow of Yanukovych was quickly followed by the annexation of Crimea, thereby reversing Khrushchev’s transfer of the peninsula from Soviet Russia to Soviet Ukraine. For the Kremlin, the anti-Russian stance of the new government in Kiev also justified support of the secessionist ‘people’s republics’ in eastern Ukraine.

NATO Expansion

The eastward expansion of NATO, especially when it extends to the ‘near abroad’ and right up to Russia’s borders, is a bitter grievance of Russia’s power elite. That is because it violates the security requirement of a ‘friendly neighbourhood’ deeply embedded in their psyche. It is also because it violates the verbal promises made by Western politicians to Gorbachev that if he allowed Germany to unite and united Germany to remain in NATO then NATO would not expand ‘an inch to the east’. These promises were ‘forgotten’ under pressure from American arms manufacturers, whose sales were flagging due to improved relations with Russia and who sought new markets in Eastern Europe.[2]

Hence the feeling of Russian leaders that Russia – and they personally — have been deceived, swindled and humiliated. It is surely understandable that there should eventually come a time when as a matter of self-respect they say ‘enough is enough’ and ‘take a firm stand’ in defence of core state interests as they perceive them. 

Russia first ‘took a firm stand’ against NATO expansion when it invaded Georgia in 2008, partly in order to prevent Georgia from joining NATO. As Georgia has still not joined NATO, that war – together with Russia’s subsequent recognition of the independence of Abkhazia and South Ossetia — may have achieved its purpose, although Georgia may have remained outside NATO even without Russian intervention. The invasion of Georgia provided a precedent for the confrontation with Ukraine when it adopted the goal of joining NATO.  

A Deep Division

Many signs have appeared in recent weeks of a deep division within Russia’s power elite over the expediency of invading Ukraine. Two senior army officers, one retired from the defence ministry and the other from the General Staff, publicly warned against the prospect of protracted occupation of a hostile population. The main threats to Russia, they declared, are internal ones like corruption and demographic decline. Prominent civilian experts likewise argued – as Andrei Kortunov, director of the Russian International Affairs Council, was quoted on St. Petersburg Online – that ‘any analysis shows that war is to Russia’s disadvantage’.  

Our Attitude

Socialists need feel no great temptation to take sides in disputes between Russia and Ukraine. In both countries wealth is concentrated in the hands of wealthy capitalists known as ‘oligarchs’ who own the mass media and control political parties. (One difference is that Russia under Putin, unlike Ukraine, has acquired a state strong enough to limit the rivalry and political power of the oligarchs.) Corruption remains rampant in both countries, despite the best efforts of Maidan and anti-Maidan activists. Human and democratic rights exist on paper, but just try to exercise them and you will find yourself at the mercy of nationalist vigilantes and paranoid security agencies. Fascist groups are actively engaged on both sides. The anti-nationalist Left is weakened by the depth of ethnic and religious divisions and the continued association of ‘socialism’ and ‘communism’ with the Soviet past. 

As always, we urge our fellow workers in Russia and Ukraine to reflect. Where do their true interests lie? With ‘their own’ oligarchs and politicians? With the oligarchs and politicians on the other side? Or with one another?

Notes

[1] For a fuller analysis see my: ‘Ukraine: popular uprising or fascist coup?’ 

http://stephenshenfield.net/themes/international-relations/164-ukraine-popular-uprising-or-fascist-coup

[2] For a detailed account of how this happened, see Andrew Cockburn, The Spoils of War: Power, Profit and the American War Machine (Verso, 2021), Chapter 6.