للمزيد
معلومات عنا

معلومات عنا

نظام مجتمع عالمي قائم على الملكية المشتركة والسيطرة الديمقراطية على وسائل إنتاج الثروة وتوزيعها من قبل المجتمع البشري بأكمله ولصالحه.
معلومات عنا

آخر المقالات

اشترك الآن

أوكرانيا: القوميون في الحرب

By ستيفن شينفيلد 21 تموز (يوليو) 2022 الساعة 7:44 صباحًا بتوقيت المحيط الهادي لا توجد تعليقات لا تقرأ أبدًا

توضيح - علم فوج آزوف

داخل شعار النبالة: خطاف الذئب ، متراكب على أمواج بحر آزوف. تمثل الدائرة البيضاء الشمس السوداء. خطاف الذئب والشمس السوداء هي رموز نازية كلاسيكية. في الخلفية: العلم الأوكراني باللونين الأزرق والأصفر.

يلعب القوميون الراديكاليون ، بمن فيهم الفاشيون والنازيون ، دورًا مهمًا في الحرب في أوكرانيا ودورًا أكثر أهمية في حرب الدعاية. يبرر بوتين هجومه على أوكرانيا بأنه حملة صليبية "لاجتثاث النازية" في البلاد ، بينما يصف بعض الدعاة الموالين لأوكرانيا نظام بوتين بأنه فاشي.

في كتاب حديث [2] ، صنف الصحفي مايكل كولبورن الحقيقة من الأكاذيب والأساطير المتعلقة بحركة آزوف ، في السنوات الأخيرة كان أبرز هيكل على اليمين القومي الأوكراني. نشأت الحركة كتشكيل عسكري - كتيبة ، ثم كتيبة تقاتل القوات الموالية لروسيا في دونباس - لكنها تطورت إلى مجمع متعدد الأوجه ، يشمل حزبًا سياسيًا (الفيلق الوطني) ، ومراكز اجتماعية ، ونوادي رياضية وشبابية ، وعسكرية. معسكرات التدريب والمشاريع الخاصة ودور النشر. 

يشير الكتاب الذين يسعون إلى التقليل من أهمية اليمين الراديكالي في أوكرانيا إلى أن آزوف - مثل سابقيه ، القطاع الصحيح وحزب الحرية - كان أداؤه سيئًا للغاية في الانتخابات. إذا كانت أوكرانيا ديمقراطية مستقرة تعيش في سلام ، فقد تكون هذه حجة حاسمة. لكنها ليست كذلك. هناك عدة عوامل تضفي على آزوف تأثيرًا لا يتناسب مع وزنه الانتخابي. إن روح الوحدة الوطنية في زمن الحرب وسمعة رجال آزوف كمقاتلين شجعان تحمي الحركة من النقد ، بينما توفر رعاية بعض الأوليغارشية ووزراء الحكومة الوصول إلى الموارد وتسهل استخدام العنف والتهديد به لتخويف المعارضين. 

في ظل ظروف السلام ، سيتم إنزال آزوف وغيره من الجماعات القومية المتطرفة قريبًا إلى هوامش السياسة الأوكرانية. إنها نتاج الحرب وتزدهر في الحرب. على الرغم من أن العديد من الرجال قد خسروا آزوف في الدفاع عن ماريوبول ، أتوقع أن يجدد صفوفه قريبًا. إذا كان بوتين يغزو أوكرانيا حقًا بغرض نزع النازية ، وهو أمر مشكوك فيه ، فإنه بالكاد كان بإمكانه اختيار أي طريقة أخرى تؤدي إلى نتائج عكسية للقيام بذلك. 

كما لعب اليمين الراديكالي الروسي دورًا نشطًا في الحرب ، حيث قدم العديد من المتطوعين الذين ذهبوا للقتال في دونباس منذ عام 2014. وعلى الرغم من أن نظام بوتين قد ضايق أو حظر بعض الجماعات القومية الروسية ، فقد تعاون مع آخرين ، اعتمادًا على ذلك. إلى حد كبير من الموقف الذي اتخذته الجماعات نفسها تجاه النظام. وهكذا ، ذهب ألكساندر دوغين وإدوارد ليمونوف ، القادة المشاركون السابقون في الحزب البلشفي الوطني ، إلى طرق منفصلة: أظهر دوغين الولاء لبوتين واكتسب نفوذاً داخل النظام ، بينما اتخذ ليمونوف طريق المعارضة. وبحسب كولبورن ، فإن المنظمة القتالية للقوميين الروس هي إحدى الجماعات المقربة من الكرملين ، والتي ارتكبت نيابة عنها ما لا يقل عن عشر جرائم قتل ، بما في ذلك محامي حقوق الإنسان ستانيسلاف ماركيلوف والصحفية أناستاسيا بابوروفا في عام 2009.   

في اتهاماتهما المتبادلة للنازية والفاشية ، كلا الجانبين "قدور تسمي الغلاية بالأسود".

من اللافت للنظر أن عددًا غير قليل من القوميين الروس الراديكاليين المعارضين لبوتين قد اختاروا الهروب إلى أوكرانيا. تشير التقديرات إلى أن 3,000 من المتطوعين يقاتلون على الأوكرانية الجانب يأتي من روسيا. تم منح الجنسية الأوكرانية للعديد من الرجال الذين اعتادوا أن يكونوا بارزين في أقصى اليمين في روسيا - على سبيل المثال ، أليكسي ليفكين ، مؤسس عبادة Wotanjugend الهتلرية - وهم الآن مرتبطون بحركة آزوف. كانت أولينا سيمينياكا ، السكرتيرة الدولية للفيلق الوطني وعقيدة آزوف ، تنتمي إلى حركة دوجين الأوراسية (على الرغم من أنها ولدت ونشأت في أوكرانيا). 

يتنافس القوميون الراديكاليون الروس والأوكرانيون على نفس المكانة في السياسة العالمية ، كمركز مقاومة للتطورات الأخيرة في الغرب التي يرون أنها `` منحطة '' - أفكار حقوق الإنسان وخاصة حقوق الأقليات ، والتعددية الثقافية والتعددية العرقية ، والتسامح مع المثلية الجنسية ، - الديانات المسيحية ، وحتى الإلحاد ، وتحرير المرأة ، ورفض الأدوار الجنسية ، وما إلى ذلك. يؤمن الأوكرانيون ومعظم القوميين الروس بـ "أوروبا" - ليس ، على أية حال ، أوروبا اليوم ولكن أوروبا العام الماضي ، عندما كانت أوروبا "بيضاء" و "بشكل واضح" مسيحي.' 

ومع ذلك ، لا روسيا ولا أوكرانيا من الناحية المثالية وضعت لملء هذا المكانة. لا تزال روسيا دولة متعددة الأعراق والطوائف - ليست "بيضاء" ولا "مسيحية" بما يكفي لأصوليين. وهذا ما يعطي الهوية "الأوروآسيوية" البديلة جاذبية معينة في روسيا. في أوكرانيا - وكذلك في بعض البلدان الأخرى في منطقة وسط وشرق أوروبا ، مثل بولندا والمجر - لا تزال أوروبا القديمة سليمة. "قلب أوروبا ينبض في الشرق". و بعد جيوسياسيا أوكرانيا متحالفة مع أوروبا "المنحلة" للغرب وتعتمد عليها بالكامل. يعتبر القتال مع روسيا أولوية قصوى ، ولكن سيتعين على أوكرانيا لاحقًا أن تنأى بنفسها عن - ما لم تساعد في إحياء - هذه أوروبا "المنحلة". [3] 

يؤمن اليمين الأوروبي الراديكالي في الوقت الحاضر بأوروبا موحدة وإن لم تكن متجانسة ، كما تصورها مفكرو اليمين الفرنسي الجديد. "لا مزيد من الحروب الأخوية!" هو شعار شعبي. ومع ذلك ، فإن المقاتلين الروس والأوكرانيين في الحرب الحالية يجدون أنفسهم محاصرين في مثل هذه "حرب الأخ"!

ملاحظة

[1] انظر: ألكسندر ج. موتيل ، "روسيا بوتين كنظام سياسي فاشي ،" الشيوعية والدراسات ما بعد الشيوعية (2016) ، 49 (1) ، 25-36. أكد البروفيسور موتيل مؤخرًا وجهة نظره: "ألكسندر موتيل: ​​نعم ، بوتين وروسيا فاشيان. كيف يتوافقون مع تعريف الكتاب المدرسي ، المحادثة، 31 مارس 2022. للتقييمات المعارضة ، انظر: Marlene Laruelle، هل روسيا فاشية؟: تفكيك الدعاية الشرقية والغربية (مطبعة جامعة كورنيل ، 2021) ؛ أندرياس أوملاند "هل روسيا بوتين "فاشية" حقًا؟ ردا على الكسندر موتيل'.  

[2] من نيران الحرب: حركة آزوف الأوكرانية واليمين المتطرف العالمي (شتوتغارت: ibidem-Verlag ، 2022). 

[3] انظر مقابلة مع مايكل كولبورن، مارس 29 ، 2022.

كتب بواسطة

نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

عرض جميع المقالات
A
W
الصفحة التالية

ما هي المستشفيات؟

اترك تعليق

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المشار إليها إلزامية *

يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

يستخدم هذا الموقع نظام Akismet لتقليل الرسائل الضارة. تعرف كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.

الأحكام والشروط | سياسة الخصوصية | سياسة ملفات تعريف الارتباط | سياسة الاسترجاع | خريطة الموقع

World Socialist Party US Body Wrapper

Ukraine: Nationalists at War

Ukraine: Nationalists at War

  • Stephen Shenfield
    Stephen Shenfield
  • 21
    2022
    Jul
    7:44 am
  • 5
  • 713
  • 404
    1

Illustration — Flag of the Azov Regiment

Inside the coat of arms: the Wolf’s Hook, superimposed upon the waves of the Sea of Azov. The white circle represents the Black Sun. The Wolf’s Hook and the Black Sun are classical Nazi symbols. In the background: the blue and yellow of the Ukrainian flag.

Radical nationalists, including fascists and Nazis, play a significant role in the war in Ukraine and an even more significant role in the propaganda war. Putin justifies his attack on Ukraine as a crusade to ‘de-Nazify’ the country, while some pro-Ukrainian propagandists describe the Putin regime as fascist.[1]

In a recent book,[2] journalist Michael Colborne sorts truth out from lies and myths concerning the Azov Movement, in recent years the most salient structure on the Ukrainian nationalist right. The movement originated as a military formation — a battalion, then a regiment fighting pro-Russian forces in the Donbas – but has evolved into a multifaceted complex, encompassing a political party (the National Corps), social centers, sports and youth clubs, military training camps, special projects, and publishing houses. 

Writers seeking to play down the importance of the radical right in Ukraine point out that Azov – like its predecessors, Right Sector and the Freedom Party – has done very poorly in elections. If Ukraine were a stable democracy at peace, that might be a clinching argument. But it is not. Several factors give Azov influence out of all proportion to its electoral weight. The ethos of wartime national unity and the reputation of Azov men as brave fighters shield the movement from criticism, while the patronage of some oligarchs and government ministers provides access to resources and facilitates the use and threat of violence to intimidate opponents. 

Under conditions of peace, Azov and other ultra-nationalist groups would soon be relegated to the margins of Ukrainian politics. It is a product of war and flourishes in war. However many men Azov may have lost in the defense of Mariupol, I expect it will soon replenish its ranks. If Putin is really invading Ukraine for the purpose of de-Nazification, which is doubtful, he could hardly have chosen any more counterproductive way of doing so. 

The Russian radical right has also taken an active part in the war, providing many of the volunteers who have gone to fight in the Donbas since 2014. Although the Putin regime has harassed or banned some Russian nationalist groups, it has collaborated with others, depending to a large extent on the attitude taken by the groups themselves toward the regime. Thus, Alexander Dugin and Eduard Limonov, former co-leaders of the National Bolshevik Party, went separate ways: Dugin demonstrated loyalty to Putin and acquired influence within the regime, while Limonov took the path of opposition. According to Colborne, the Combat Organization of Russian Nationalists is one of the groups close to the Kremlin, on whose behalf it has committed at least ten murders, including those of human rights lawyer Stanislav Markelov and journalist Anastasia Baburova in 2009.   

In their mutual accusations of Nazism and fascism, both sides are ‘pots calling the kettle black.’

Remarkably, quite a few radical Russian nationalists opposed to Putin have chosen to defect to Ukraine. It is estimated that 3,000 of the volunteers fighting on the Ukrainian side come from Russia. Several men who used to be prominent on Russia’s far right – for example, Alexei Levkin, founder of the Hitlerite cult Wotanjugend – have been granted Ukrainian citizenship and are now associated with the Azov Movement. Olena Semenyaka, international secretary of the National Corps and an Azov ideologist, used to belong to Dugin’s Eurasianist Movement (though she was born and grew up in Ukraine). 

Russian and Ukrainian radical nationalists compete for the same niche in world politics, as the center of resistance to recent developments in the West that they perceive as ‘decadent’ – ideas of human and especially minority rights, multiculturalism and multiracialism, tolerance of homosexuality, non-Christian religions, and even atheism, women’s liberation, rejection of sex roles, etc. Ukrainian and most Russian nationalists believe in ‘Europe’ – not, however, today’s Europe but the Europe of yesteryear, when Europe was unambiguously ‘white’ and ‘Christian.’ 

Nevertheless, neither Russia nor Ukraine are ideally placed to fill this niche. Russia is still a multi-ethnic and multi-confessional state – neither ‘white’ nor ‘Christian’ enough for purists. This is what gives the alternative ‘Eurasianist’ identity a certain appeal in Russia. In Ukraine – and also in some other countries of the Central-East European region, like Poland and Hungary – the old Europe is still preserved intact. ‘The heart of Europe beats in the East.’ And yet geopolitically Ukraine is allied with and wholly dependent on the ‘decadent’ Europe of the West. The fight with Russia is the top priority, but later Ukraine will have to disentangle itself from – unless it can help to revive — this ‘decadent’ Europe.[3] 

The European radical right nowadays believes in a united though not homogenized Europe, as conceived by thinkers of the French New Right. ‘No more brother wars!’ is a popular slogan. And yet Russian and Ukrainian fighters in the current war find themselves trapped in just such a ‘brother war’!

Notes

[1] See: Alexander J. Motyl, ‘Putin’s Russia as a fascist political system,’ Communist and Post-Communist Studies (2016), 49 (1), 25-36. Professor Motyl recently reaffirmed his view: ‘Alexander Motyl: Yes, Putin and Russia are fascist. How they meet the textbook definition,’ The Conversation, March 31, 2022. For opposing assessments, see: Marlene Laruelle, Is Russia Fascist?: Unraveling Propaganda East and West (Cornell University Press, 2021); Andreas Umland, ‘Is Putin’s Russia Really “Fascist”? A Response to Alexander Motyl’.  

[2] From the Fires of War: Ukraine’s Azov Movement and the Global Far Right (Stuttgart: ibidem-Verlag, 2022). 

[3] See interview with Michael Colborne, March 29, 2022.