الرئيسية » المدونة » فيروس كورونا والخفافيش وإزالة الغابات

البيئة, تطور, الأخبار

فيروس كورونا والخفافيش وإزالة الغابات

ما هو فيروس كورونا؟ من أين يأتي آخر واحد؟ لماذا نواجه الآن وباءً مرة كل عقد تقريبًا؟ وهل يمكن ربط ذلك بإزالة الغابات؟

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

8 دقائق للقراءة

ليست فيروسات كورونا ظاهرة جديدة ، ولم يتم اكتشافها إلا مؤخرًا. تم دراستها بالتفصيل لأول مرة من قبل العلماء في الستينيات. يأتي الاسم من "كورونا" أو "تاج" البروتينات السكرية التي تبرز من غلاف الفيروس. توجد فيروسات كورونا في العديد من الأصناف وتصيب الطيور والثدييات ، بما في ذلك الخفافيش والخنازير والقطط والبشر.

الفيروس التاجي المسؤول عن الوباء الحالي ، المسمى الآن COVID-19 ، هو ثالث سبب وباء كبير في العقدين الماضيين. [1] ظهرت أول متلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في جنوب الصين في عام 2002. أقل شهرة هي متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ، التي تم الإبلاغ عنها لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012. انتشرت كل من هذه المتلازمات في اثنتين أو ثلاثين دولة أخرى ، سواء في منطقة المنشأ أو أبعد من ذلك.     

تنتمي هذه الفيروسات التاجية الثلاثة إلى فئة أوسع بكثير من الأمراض حيوانية المصدر - الأمراض التي تنتقل من الحيوانات غير البشرية إلى البشر. ومع ذلك ، هناك العديد من الأمراض حيوانية المصدر ، ومعظمها ليس بسبب فيروسات كورونا ولكن عن طريق فيروسات أخرى أو بكتيريا أو طفيليات. كانوا مصدر الطاعون الأسود الذي قتل ما بين ثلث ونصف سكان أوروبا في القرن الرابع عشر ، الطاعون الدبلي الذي بدأ عام 1894 ، الإنفلونزا "الإسبانية" أو "الروسية" التي انتشرت في أعقاب العالم. الحرب الأولى وما يسمى ب "أنفلونزا الخنازير" عام 2009. [2] فيما يلي عدد قليل من الأمراض الحيوانية المنشأ والأنواع التي تنقلها:

  • الجمرة الخبيثة - من الأغنام أو الماشية
  • داء البريميات ، داء الكلب - من الكلاب
  • مرض لايم - من القراد الأسود
  • الملاريا ، حمى الضنك ، الشيكونغونيا - من البعوض
  • الأنفلونزا - من البط أو الأوز أو خطاف البحر أو النوارس أو الطيور المائية الأخرى

قد تنقل العديد من الأنواع الأمراض إلى البشر ، بما في ذلك الثدييات والطيور والحشرات. ومع ذلك ، يبدو أن العلماء يتفقون على أن `` المستودع الطبيعي '' لجميع فيروسات كورونا الثلاثة التي تسببت في الأوبئة الرئيسية الحديثة (سارس ، وفيروس كورونا ، وفيروس كوفيد -19) هو الخفافيش.

من بين العديد من أنواع الخفافيش ، فإن تلك التي تنتمي إلى العائلة المعروفة باسم "خفافيش حدوة الحصان" تحمل فيروسات كورونا الأقرب وراثيًا إلى COVID-19. [3] أنواع خفاش حدوة الحصان الموجود في الصين هو خفاش حدوة الحصان الصيني ، وهو منتشر على نطاق واسع ولا يحميه القانون.   

قد ينتقل الفيروس التاجي من الخفافيش إلى البشر مباشرة أو من خلال الأنواع الوسيطة. كان النوع الوسيط بالنسبة لمرض السارس هو قط الزباد ، أما بالنسبة لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية ، فكان الجمل. يقترح شين يونغ يي وشياو ليهوا من جامعة جنوب الصين الزراعية في قوانغتشو أن النوع الوسيط لـ COVID-19 هو البنغولين - وهو آكل نمل متقشر طويل الخطم تستخدم أجزائه في الطب الصيني التقليدي لعلاج أمراض الجلد واضطرابات الدورة الشهرية والتهاب المفاصل. [4] وجدوا أن التسلسل الجيني للفيروسات المعزولة من البنغول يشبه 99٪ COVID-19. 

أنا نفسي أشك في ما إذا كان البنغول هو النوع الوسيط. عمل العديد من الأشخاص المصابين لأول مرة بفيروس COVID-19 في سوق في الهواء الطلق في ووهان حيث تم بيع المأكولات البحرية والحيوانات التي تم التقاطها في البرية أو أجزائها. لم يتم إدراج البنغول رسميًا على أنه معروض للبيع هناك. هذا ليس مفاجئًا: البانجولين من الأنواع المحمية ويعاقب بيعها بالسجن لمدة عشر سنوات أو أكثر. ومع ذلك ، قد يكون الاتجار غير المشروع منتشرًا على نطاق واسع ، ولكن من المؤكد أنه يتم في الخفاء ، وليس أمام الرأي العام بالكامل. [5] يبدو أن الانتقال المباشر من الخفافيش أكثر احتمالًا. تم بيع لحم الخفافيش علانية في السوق (يبدو أن مذاقه يشبه إلى حد ما لحم الضأن ، لكن قوامه مشابه للدجاج). من الممكن أيضًا أن تكون بعض الأنواع الوسيطة الأخرى متورطة.

هل هذا يعني أن استهلاك الحيوانات البرية خطير بما يكفي لتبرير قمعها ، كما يجادل كثيرون (داخل وخارج الصين)؟ يبدو أن هذا الاستنتاج يتعارض مع التجربة القديمة. بعد كل شيء ، أطعم البشر الأوائل أنفسهم جزئيًا عن طريق صيد الطرائد البرية لمئات الآلاف من السنين. فقط في القرنين الماضيين توقف معظمنا عن استخدام مصدر الغذاء هذا. 

ومع ذلك ، فإن استهلاك الحيوانات البرية أمر خطير حقًا في ظل ظروف معينة - أي عندما تأتي الحيوانات من مناطق تم اختراقها واستغلالها مؤخرًا من قبل البشر ، وبالتالي فهي تحمل معها أمراضًا لم تتح لنا فرصة تطوير مناعة لها. قدمت سونيا شاه شرحًا أكمل في كتابها الجائحة: تتبع العدوى ، من الكوليرا إلى الإيبولا وما بعدها[6] وقد عبر جريج جيريت من حزب الخضر في رود آيلاند عن الأمر على هذا النحو [7]: 

كان هناك عدد من حالات تفشي الأمراض الحديثة نسبيًا بأمراض جديدة ، وأمراض لم يشهدها العلم الغربي من قبل ، وغالبًا ما كانت هناك أمراض لم تشهدها المجتمعات التي نشأت فيها الفاشيات من قبل. تنتقل معظم هذه الأمراض أيضًا في الأصل إلى الأشخاص من مجموعات الحيوانات البرية الاستوائية ، مع تورط الخفافيش والرئيسيات في بعضها. ما يحدث هو أن عملية إزالة الغابات تعمل بعدة طرق ، مدفوعة بعوامل مثل إنشاء طرق جديدة وتطوير المزارع. مع وصول الطرق إلى مناطق جديدة ، فإنها تزيد من قطع الأشجار وإطلاق النار على الحياة البرية من أجل الغذاء. تؤكل بعض الحيوانات البرية محليًا وتحل محل مصادر الغذاء المفقودة مع تقدم إزالة الغابات ؛ بعض عمليات الصيد تستفيد من الطرق الجديدة وتنقل الطعام إلى الأسواق الحضرية حيث يوجد طلب كبير على لحوم الطرائد. مع حدوث الصيد في الأماكن التي كان عدد قليل جدًا من الأشخاص يصطادون فيها سابقًا والمتاح الآن للاستغلال بسبب الطرق الجديدة ، أو الأماكن التي لم يعد الصيادون يعيشون فيها مجتمعات منعزلة ، فإن الصيادين يواجهون أمراضًا جديدة بنفس الطريقة التي يتم بها مسح يجد التنوع البيولوجي في الأماكن التي لم يتم استكشافها واستغلالها من قبل أنواعًا جديدة من الأبراص والسمندر والقرود. عندما تجد أنواعًا جديدة من الحيوانات والنباتات ، فإنك تصطدم بكائنات دقيقة جديدة: بعضها سيستخدم في النهاية لعلاج الأمراض ، والبعض الآخر سيسبب أمراضًا جديدة ، وسيكون لمعظمها تأثير مباشر ضئيل على البشر.  

الارتباط المناخي هو أن حماية والحفاظ على صحة جيدة في الغابات العالمية ، وخاصة الغابات الاستوائية ، هو جزء مهم من استراتيجيتنا لمنع أسوأ آثار تغير المناخ. علينا أن نتحرك نحو صفر انبعاثات كربونية بسرعة كبيرة ، لكن علينا أيضًا أن نمتص ثاني أكسيد الكربون من السماء. الأشجار والتربة هي أكثر الطرق طبيعية والأقل استهلاكًا للطاقة للقيام بذلك. أفضل طريقة للحفاظ على صحة الأشجار والتربة هي حماية الغابات الاستوائية. نحن نرى بالفعل تقارير عن ميزانية الكربون للغابات الاستوائية تتحول إلى سلبية. تعد إزالة الغابات المحرك الرئيسي ، ولكن مقدارًا مناسبًا من فقدان الكربون في الغابات الاستوائية يعد تأثيرًا متسلسلًا. عندما تصبح الغابة صامتة ، حيث يتم اصطياد جميع الحيوانات حتى لو كان ذلك قبل إزالة الغابات ، تتفكك الغابة. لا توجد حيوانات تأكل البذور التي تحتاج إلى المرور عبر الجهاز الهضمي لتنبت. لا تقوم أي حيوانات بإيداع البذور في أنبوبها أثناء انتقالها من مكان إلى آخر. آفات صغيرة جدا تندفع مع اختفاء الحيوانات المفترسة. تنهار قدرة الغابة على عزل وتخزين الكربون ، مما يتطلب جهودًا أكبر لإزالة الكربون وطرقًا جديدة لعزل ثاني أكسيد الكربون الموجود بالفعل في الغلاف الجوي.  

الاستنتاج هو أن العملية التي تجلب الأمراض الجديدة إلى البشر ، وإزالة الغابات ، وتجارة لحوم الطرائد هي جزء لا يتجزأ من أزمة المناخ ، وللوقاية بشكل أفضل من الأمراض الجديدة في المستقبل ، نحتاج إلى القيام بعمل أفضل بكثير لحماية الغابات التي تساعد في الحفاظ على المناخ سليمًا.

كل هذا جيد وجيد. لكن هذا يثير على الفور المزيد من الأسئلة. من الذي يهدد الغابات؟ لأي سبب؟ كيف يمكن إيقاف العملية؟ يتم التعامل مع هذه الأسئلة في مقال آخر على هذا الموقعحيث أكتب:  

فكر في الحرائق المشتعلة الآن في الغابات التي تعمل كرئتين لكوكبنا - في أمازونيا ولكن أيضًا في أجزاء أخرى من البرازيل وإندونيسيا. هذه ليست `` حرائق غابات '': هناك سبب وجيه لافتراض أنها قد تم ضبطها عن عمد من أجل تطهير الأرض من أجل الأنشطة التجارية. في الأمازون يفتح الحرق العمد الأرض لزراعة فول الصويا وتربية الماشية وفي أماكن معينة للتعدين. في المنطقة السياحية حول Pinheira في جنوب البرازيل ، تم إشعال النار في حديقة حكومية بهدف التطوير السكني على ما يُنظر إليه على أنه عقار رئيسي. في إندونيسيا ، يتم إشعال معظم حرائق الغابات من أجل إخلاء الأرض لزراعة زيت النخيل. لذلك فإن الرأسماليين في ما لا يقل عن خمسة مجالات مختلفة غير متعلقة بالطاقة من المشاريع الهادفة للربح يشاركون في إهدار هذه الغابات الثمينة.

إذا أردنا أن نوقف التدمير العشوائي لغاباتنا والأوبئة الدورية المرتبطة بهذه العملية ، يجب أن نوقف الإنتاج من أجل الربح والتوسع اللانهائي لرأس المال.   

ملاحظة

 [1] هناك أربعة فيروسات كورونا أخرى تسبب نزلات البرد. 

 [2] مصطلح "أنفلونزا الخنازير" هو مصطلح مضلل ، حيث يبدو أن الفيروس موجود بشكل متساوٍ في المنزل عند الخنازير والطيور والبشر. يُعزى تفشي المرض إلى ظروف مزدحمة وغير آمنة في "مصنع" للخنازير في المكسيك. انظر مقالتي هنا

 [3] وفقًا لإيان جونز ، أستاذ علم الفيروسات بجامعة ريدينج بالمملكة المتحدة. مصدر هنا.

 [4] ديفيد سيرانوسكي ، هل نشر البنغول فيروس كورونا الصيني للناس؟ الطبيعة، 2/7/20.

 [5] في البلدان الأفريقية حيث يكون بيع لحوم الطرائد غير قانوني ، فهو متاح ، ولكن فقط من خلال القنوات السرية. تحدث المعاملات في المنازل الخاصة ، وليس في السوق المفتوحة. 

 [6] انظر أيضا لها مقابلة 27 مارس على الأخبار الحقيقية.

[7] في رسالة بريد إلكتروني تم تداولها في 11 مارس 2020. 

================================================== ==============

نشر الرفيق بادي شانون من SPGB ردًا على نسخة سابقة من هذا المقال على موقع الاشتراكية أو مدونة أموالك.

يبدو أن الحجة الرئيسية في هذا المقال هي أن "العالم الطبيعي" غير المستغل هو مخزون هائل من الأمراض غير المعروفة التي تخاطر الرأسمالية بإطلاق العنان لسكان العالم الأعزل. لا أعتقد أن هذه هي أفضل حجة ضد إزالة الغابات ، ولكن حتى في شروطها الخاصة ، فإن وجهة النظر هذه إشكالية.

هناك الكثير من الأمراض الغريبة والمعزولة بدون علاج ، لكنها معروفة بالفعل ، والسبب في عدم وجود علاج لها هو فقط أنه نادرًا ما يصاب بها أي شخص ، وبالتالي لم يتم تخصيص أموال للبحث والتطوير فيها. حتى وقت قريب ، كان الإيبولا واحدًا من هؤلاء. إن الدرجة التي ستتغير عندها هذه الأولويات (الرأسمالية) في الاشتراكية هي في أحسن الأحوال محل نقاش. إنها ليست مسألة مال ، إنها مسألة جهد يبذل مقابل الفوائد المكتسبة.

تاريخياً ، لم تأت معظم الأمراض الجديدة من "العالم الطبيعي" ولكن من أنشطة المجتمع البشري الراسخ ، وتحديداً تدجين الحيوانات. تشمل الأمراض التي قفزت إلينا من الحيوانات الأليفة ما يلي:

  • 26
  • 32 الجرذان / الفئران
  • 35 الخيول
  • الكلاب 65
  • الخنازير 42
  • 46- الغنم والماعز
  • الماشية 50

لاحظ عدم وجود القطط من هذه القائمة. يوضح هذا حقيقة أن الأمراض تتكاثر فقط في الحيوانات الاجتماعية ، والتي عادة ما تكون غير مفترسة.

عندما استعمر الأسبان الأمريكتين ، أدخلوا جميع أمراض الطفولة في العالم القديم إلى السكان البكر ، حيث أصبحوا على الفور أمراضًا قاتلة. لا أعلم أن هناك مرضًا قاتلًا واحدًا يتم نقله في الاتجاه الآخر ، من الجديد إلى القديم (تم اقتراح مرض الزهري ، لكنني أعتقد أن حالات هذا سجلت في أوروبا قبل استعمار الأمريكتين).

أوصي للحصول على مقدمة إلى عالم علم الأوبئة الرائع وغير البديهي الأوبئة والشعوبوليام إتش ماكنيل (أنكور برس / دوبليداي 1976). يأخذ هذا كنقطة انطلاق فكرة أن "كل شيء هو طفيلي" ، وبالنسبة للاشتراكيين يقدمون مقارنة مثيرة للاهتمام بشكل خاص بين التطفل الجزئي (أي الجراثيم) والكلي (أي الطبقة الحاكمة) وتأثيراتها على المجتمعات التاريخية. للحصول على معالجة أقل عمقًا للموضوع ، يمكنك تجربته جاريد دياموند البنادق والجراثيم والصلب (WWNorton ، 1997).

إن فرصة انتشار المرض المنعزل والغريب قليلة ، وبالتالي لا توجد فرصة للتحور. في الواقع ، كلما كانت أكثر فتكًا ، زادت فرص انتشارها. في تفشي فيروس إيبولا في عام 2014 ، كان لا بد من إعطاء الفيروس الكثير من المساعدة للانتشار عن طريق الأنشطة البشرية (الجنازات الكبيرة) ، ومع ذلك فقد انتهى الوباء بالفعل بحلول الوقت الذي أصبح فيه اللقاح جاهزًا ، لدرجة أن الأطباء واجهوا مشكلة العثور على عدد كافٍ من الحالات الحية لاختبار لقاحاتهم. وهذا بدوره يعني أن شركات الأدوية خسرت الكثير من الأموال ، وهذا هو السبب أيضًا في ترددها في المضي قدمًا لإغراق الأموال في أبحاث فيروس كورونا.

تنتشر فيروسات الحدائق مثل Covid-19 وتتحول باستمرار ، وهي بالفعل أكثر تكيفًا ، مما يعني أن الأمر يتطلب عددًا أقل من الطفرات الرئيسية لجعل الأنواع تقفز. هذا يعني أنها أكثر خطورة بالنسبة لنا من بعض الأمراض الجديدة غير المعروفة من البرية المجهولة. على عكس معظم الفيروسات `` الغبية '' ، فإن Covid-19 قد نجح في التخلص من الغشاوة. إنه يعرف كيف يخدع جهاز المناعة لدينا حتى يتمكن من العمل تحت الرادار ، ويمنع الرسائل التحذيرية من الخلايا المصابة إلى الخلايا الأخرى ، ويقوم بفحص الحمض النووي الريبي الخاص به (فقط الحمض النووي هو الذي يفعل ذلك عادة) لمنع الهجمات المحتملة على سلامة البيانات الخاصة به. (عالم جديد ، 21 مارس). أعتقد أن الاحتمالات ضد مرض غير معروف ، غير متكيف مع الإنسان ، قادر على القيام بكل هذا عن طريق الصدفة البحتة ، هي احتمالات فلكية.

لا يعني ذلك أن أياً من هذا يبرر نهب أحواض الكربون في الغابات المطيرة. لكنني أعتقد أن حجة الأمراض القاتلة ضعيفة للغاية مقارنة بحجة التنوع ، على سبيل المثال. نحن قادرون على الحصول على الكثير من الفوائد (على سبيل المثال ، الأدوية الجديدة) من الغابة أكثر من الأوبئة السامة.

ما هي الرسالة الاشتراكية (والبقاء في المنزل) من هذا؟ إن كون هذا كله خطأ الرأسمالية سيكون تبسيطًا سخيفًا. ليس من الواضح بالنسبة لي على الفور كيف كانت الاشتراكية ستكون أفضل استعدادًا. حذرت منظمة الصحة العالمية من مثل هذا الوباء في عام 2003 ، لكن لا أحد يستطيع تطوير لقاح قبل ظهور الفيروس الجديد. فيروس كورونا ليس مثل آخر. يمكن لطفرة واحدة أن تحدث فرقًا كبيرًا في العالم. 

هناك حجة أكثر واقعية يمكننا استكشافها وهي أن المجتمع الاشتراكي سيكون أفضل تجهيزًا للتعامل مع مثل هذه الأزمة بمجرد ظهورها ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه لن يحتاج إلى القلق بشأن الانهيار الاقتصادي العالمي ، أو عدم دفع الأجور أو الإيجارات أو الرهون العقارية أو الضرائب. ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنه موجه إلى التعاون في المقام الأول ، بدلاً من التعاون كملاذ أخير.

================================================== ==============

الرد المضاد

استند حسابي عن طبيعة فيروسات كورونا وأصلها المحتمل في الخفافيش إلى عدد من المقالات الحديثة التي كتبها متخصصون في المجالات العلمية ذات الصلة التخصصات ، وخاصة علم الفيروسات وعلم الأوبئة. لقد أخطأت في تسمية مصدر واحد فقط - إيان جونز ، عالم الفيروسات بجامعة ريدينغ. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في استكشاف الموضوع بشكل أكبر ، فإن الأخصائيين الآخرين الذين اعتمدت عليهم هم: تارا سي سميث ، التي تُدرِّس علم الأوبئة في كلية الصحة العامة بجامعة ولاية كينت ومقالها "الأصول الحيوانية لفيروس كورونا والإنفلونزاتم نشر 'في مجلة كوانتا في 25 فبراير وفريقان من الباحثين الصينيين ، معظمهم من معهد ووهان لعلم الفيروسات ، والذين وردت مقالاتهم في عدد مارس 2019 من المجلة الوطنية لعلم الأحياء الدقيقة (هنا) و في الطبيعة 579 (2/3/20) (هنا) تقدم أيضًا مراجع أخرى.

لا تقدم أعمال William H. McNeill و Jared Diamond الكثير من مقدمة لعلم الأوبئة. لا متخصص في علم الأوبئة أو في أي تخصص علمي آخر. إنهم مؤرخون (يمكن اعتبار الماس أيضًا عالم أنثروبولوجيا) مع اهتمام الهواة بعلم الأوبئة. للحصول على مقدمة حقيقية لعلم الأوبئة ، انظر النص من قبل كارولين ماسيرا ومؤلفوها المشاركون

بالانتقال إلى الجوهر ، هناك عملية تكيف متبادل بين الفيروسات ومضيفيها من الحيوانات أو البشر. ينشأ الخطر على المضيف عندما يتكيف الفيروس مع المضيف بشكل أسرع من المضيف الذي يتكيف مع الفيروس. هذه حالة مؤقتة: يزول الخطر بمجرد أن يلحق به المضيف ، كما يبدو أنه حدث مع الإيبولا. ومع ذلك ، يمكن للفيروس الجديد على مضيف معين أن ينشر الفوضى في الفترة التي سبقت تكيف ذلك المضيف بنجاح ، كما يتضح من المصير المأساوي للسكان الأصليين في العالم الجديد. 

بالنسبة للحجة حول الخطر الكامن في التوسع البشري السريع بشكل مفرط في مناطق لم يتم استغلالها حتى الآن من العالم الطبيعي ، فقد واجهتها لأول مرة منذ سنوات في كتاب لعالم الأوبئة الذي لم أتمكن من تعقبه. ما زلت أجدها مقنعة. 

ليس من الخطير بشكل خاص أن تتغير الحدود بين المناطق المستغلة وغير المستغلة تدريجيًا ، مما يمنح الناس وقتًا كافيًا للتكيف مع البكتيريا والفيروسات غير المألوفة التي تمت مواجهتها في المناطق المستغلة حديثًا. ومع ذلك ، إذا تغيرت الحدود بسرعة كبيرة ، فسيكون البشر بالفعل معرضين لمسببات الأمراض "الجديدة" وسيكونون أعزل ضدها. 

تعد الخبرة التاريخية ذات صلة محدودة بالوضع الحالي لأنه في الماضي كانت الحدود مستقرة نسبيًا وهي ليست كذلك الآن. كان هذا جزئيًا نتيجة للاندفاع الرأسمالي للربح ، جزئيًا أيضًا نتيجة لضغوط النمو السريع للسكان البشريين (في إفريقيا ، على سبيل المثال).

أعلم أن الغابات المطيرة ، وخاصة تلك الأجزاء التي لم يتم استغلالها بعد ، هي مصدر لأدوية جديدة وفوائد أخرى للبشرية. ومع ذلك ، هذا ليس سببًا للادعاء بأنه ليس أيضًا مصدرًا للمخاطر. لا أرى كيف يمكن لأي شخص أن يقيم ميزان المنفعة والخطر ، لأن معظم الفوائد ومعظم الأخطار ما زالت مجهولة.     

أود أن أضيف أن التوسع البشري السريع ليس هو المصدر الوحيد المحتمل للأمراض غير المعروفة. قد لا يكون حتى المصدر الرئيسي من هذا القبيل. أنا قلق بشكل خاص بشأن إعادة تنشيط البكتيريا والفيروسات النائمة لفترة طويلة من الأعمار السابقة المجمدة في التربة الصقيعية مع ذوبان الجليد. انظر ، على سبيل المثال ، هنا

أوافق على أن هناك العديد من الأسباب الوجيهة للحفاظ على الغابات المطيرة ، وبعضها أكثر أهمية من تهديد الأوبئة. لكن ليس من الضروري لمقال مخصص لسبب معين أن يشير إلى جميع الآخرين.

كل الاشتراكيين ، بالطبع ، سيوافقون على الفقرة الأخيرة للرفيق بادي شانون.   

الوسوم (تاج): التاجى, إزالة الغابات, الأوبئة, الأمراض الحيوانية المنشأ

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

World Socialist Party US Body Wrapper

The Coronavirus, Bats, and Deforestation

The Coronavirus, Bats, and Deforestation

  • Stephen Shenfield
    Stephen Shenfield
  • 16
    2020
    Mar
    3:03 pm
  • 17
  • 209
  • 404
    0

Coronaviruses are not a new phenomenon, nor were they discovered only recently. They were first studied in detail by scientists in the 1960s. The name comes from the ‘corona’ or ‘crown’ of sugary proteins that protrude from the envelope of the virus. Coronaviruses exist in numerous varieties and infect birds and mammals, including bats, pigs, cats, and humans.

The coronavirus responsible for the current epidemic, now labeled COVID-19, is the third to cause a major epidemic in the last two decades.[1] The first, Severe Acute Respiratory Syndrome (SARS), emerged in southern China in 2002. Less well known is Middle East Respiratory Syndrome (MERS), first reported in Saudi Arabia in 2012. Each of these syndromes spread to two or three dozen other countries, both in the region of origin and further afield.     

These three coronaviruses belong to the much wider category of zoonoses – diseases that jump from non-human animals to humans. There are numerous zoonoses, however, and most are caused not by coronaviruses but by other viruses or by bacteria or parasites. They were the source of the Black Death that killed between a third and a half of the population of Europe in the fourteenth century, the bubonic plague that began in 1894, the ‘Spanish’ or ‘Russian’ influenza that spread in the wake of World War One, and the so-called ‘swine flu’ of 2009.[2] Here are a few more zoonoses and species that transmit them:

  • anthrax  —  from sheep or cattle
  • leptospirosis, rabies  —  from dogs
  • Lyme disease  —  from blacklegged ticks
  • malaria, dengue, chikungunya  —  from mosquitoes
  • influenza  —  from ducks, geese, terns, gulls, or other waterfowl

So many species may transmit diseases to humans, including mammals, birds, and insects. Scientists seem to agree, however, that the ‘natural reservoir’ of all three of the coronaviruses that have caused the major recent epidemics (SARS, MERS, COVID-19) is bats.

Of the many species of bats, those belonging to the family known as ‘horseshoe bats’ carry coronaviruses genetically closest to COVID-19.[3] The species of horseshoe bat extant in China is the Chinese rufous horseshoe bat, which is widely distributed and not protected by law.   

The coronavirus may be transmitted from bats to humans directly or through an intermediate species. The intermediate species for SARS was the civet cat, for MERS the camel. Shen Yongyi and Xiao Lihua of South China Agricultural University in Guangzhou suggest that the intermediate species for COVID-19 is the pangolin – a long-snouted scaly anteater whose parts are used in traditional Chinese medicine to treat skin ailments, menstrual disorders, and arthritis.[4] They found that genetic sequences of viruses isolated from pangolins are 99% similar to COVID-19. 

I myself doubt whether the pangolin was the intermediate species. Many of the people first infected with COVID-19 worked at an open-air market in Wuhan where seafood and animals captured in the wild or their parts were sold. Pangolins were not officially listed as being on sale there. That is not surprising: pangolins are a protected species and selling them is punishable with a prison term of ten years or longer. Illegal trafficking may nonetheless be widespread, but surely it is conducted clandestinely, not in full public view.[5] Direct transmission from bats seems more likely. Bat meat was openly sold at the market (apparently it tastes rather like mutton, but has a texture similar to chicken). It is also possible that some other intermediate species was involved.

Does this mean that consumption of wild animals is dangerous enough to justify its suppression, as many argue (both in and outside China)? This conclusion seems at odds with age-old experience. After all, early humans fed themselves partly by hunting wild game for hundreds of thousands of years. Only in the last couple of centuries have most of us stopped using this source of food. 

However, consumption of wild animals really is dangerous under certain conditions – namely, when the animals come from areas only recently penetrated and exploited by humans and therefore bring with them diseases to which we have not had a chance to develop immunity. A fuller explanation is given by Sonia Shah in her book Pandemic: Tracking Contagions, from Cholera to Ebola and Beyond.[6] Greg Gerritt of the Rhode Island Green Party has put it this way[7]: 

There have been a number of relatively recent disease outbreaks with novel diseases, diseases that western science had not seen before, and often diseases that the communities where the outbreaks originate had not experienced before. Most of these diseases are also originally transmitted to people from tropical wild animal populations, with bats and primates implicated in some of them. What is happening is that the deforestation process works in a variety of ways, driven by factors like new road construction and the development of plantations. As roads reach new areas, they increase both the cutting of trees and the shooting of wildlife for food. Some of the wildlife is eaten locally and replaces food sources lost as deforestation progresses; some of the hunting takes advantage of the new roads and transports the food to urban markets where there is often a high demand for bushmeat. With the hunting taking place in places where very few people have hunted previously that are now available for exploitation due to new roads, or places where hunters are no longer living isolated communities, hunters are running into novel diseases in the same way that a survey of biodiversity in places that have not been explored and exploited before finds new species of geckos, salamanders, and monkeys. It you are finding new species of animals and plants, then you are running into new microorganisms: some will eventually be used to cure diseases, others will cause new diseases, and most will have little direct effect on humans.  

The climate link is that the protection and maintenance of good health in the global forest, and especially tropical forests, is a critical part of our strategy to prevent the worst effects of climate change. We have to move towards zero carbon emissions rather quickly, but we also have to suck carbon dioxide out of the sky. Trees and soils are the most natural and least energy-intensive ways to do that. The best way to keep the trees and soils healthy is to protect tropical forests. We are already seeing reports of the carbon budget of the tropical forests turning negative. Deforestation is the big driver, but a decent amount of the loss of carbon in tropical forests is a cascade effect. As forest turn silent, as the animals are all hunted out even if it is prior to deforestation, the forest unravels. No animals are eating seeds that need to go through digestive systems to germinate. No animals are depositing seeds in their poop as they move from place to place. Very small pests run amok with predators gone. The ability of the forest to sequester and store carbon falls apart, requiring ever greater efforts to decarbonize and new ways to sequester carbon dioxide already in the atmosphere.  

The conclusion is that the process that brings the new diseases to humans, deforestation, and the bushmeat trade are part and parcel of the climate crisis, and to better prevent future novel diseases, we need to do a lot better job of protecting the forests that help keep the climate intact.

That is all well and good. But this immediately raises further questions. Who is endangering the forests? For what purpose? How can the process be stopped? These questions are tackled in another article on this website, where I write:  

Consider the fires now burning through the forests that serve as our planet’s lungs – in Amazonia but also in other parts of Brazil and in Indonesia. These are not ‘wildfires’: there is good reason to suppose that they are set deliberately in order to clear the land for commercial activities. In Amazonia arson opens up land for the cultivation of soybeans, for cattle ranching, in certain places for mining. In the tourist area around Pinheira in southern Brazil a state park has been set aflame with a view to residential development on what is viewed as prime real estate. In Indonesia most forest fires are set in order to clear land for palm oil plantations. So capitalists in at least five distinct non-energy fields of profit-making enterprise are involved in laying waste these precious forests.

If we are to stop the wanton destruction of our forests and the periodic epidemics associated with this process, we must stop production for profit and the endless expansion of capital.   

Notes

 [1] There are another four coronaviruses that cause the common cold. 

 [2] ‘Swine flu’ is a misleading term, inasmuch as the virus seems to be equally at home in pigs, birds, and humans. The outbreak was attributed to unsafe and crowded conditions at a pig ‘factory’ in Mexico. See my article here

 [3] According to Ian Jones, professor of virology at the University of Reading, UK. Source here.

 [4] David Cyranoski, Did pangolins spread the China coronavirus to people? Nature, 2/7/20.

 [5] In African countries where the sale of bushmeat is illegal it is nonetheless available, but only through clandestine channels. Transactions occur in private homes, not on the open market. 

 [6] See also her March 27 interview on The Real News.

[7] In an e-mail message circulated on March 11, 2020. 

================================================================

Comrade Paddy Shannon of the SPGB posted a response to an earlier version of this article on the Socialism Or Your Money Back blog.

The main argument in this article seems to be that the untapped ‘natural world’ is a vast reserve of unknown diseases which capitalism risks unleashing on a defenseless global population. I don’t think this is the best argument against deforestation, but even in its own terms this view is problematical.

There are lots of exotic and isolated diseases with no cures, but they are already known about, and the reason they have no cures is only because almost hardly anybody catches them and therefore no R&D money has been put into them. Until fairly recently, Ebola was one of these. The degree to which these (capitalist) priorities would be changed in socialism is at best moot. It’s not a question of money, it’s a question of effort spent versus benefits gained.

Historically most new diseases have not come from the ‘natural world’ but from the activities of established human society, specifically animal domestication. Diseases that have jumped to us from domestic animals include:

  • Poultry 26
  • Rats / Mice  32
  • Horses 35
  • Dogs 65
  • Pigs 42
  • Sheep and goats 46
  • Cattle 50

Note the absence of cats from this list. This illustrates the fact that diseases only proliferate in social animals, which are usually non-predators.

When the Spanish colonised the Americas they introduced all the childhood diseases of the Old World to a virgin population, where they instantly became killer diseases. I don’t know of a single killer disease being transferred in the other direction, from the new to the old (syphilis was suggested however I believe instances of this are recorded in Europe before the colonisation of the Americas).

For an introduction to the fascinating and counter-intuitive world of epidemiology I would recommend Plagues and PeoplesWilliam H. McNeill (Anchor Press/Doubleday 1976). This takes as a starting point the notion that ‘everything is a parasite’, and for socialists presents a particularly interesting comparison of micro- (ie. germs) and macro-(ie. ruling class) parasitism and their effects on historical societies. For a less in-depth treatment of the subject you could try Jared Diamond’s Guns, Germs and Steel (W.W.Norton, 1997).

An isolated, exotic disease has little chance to spread, and therefore no chance to mutate. In fact the more deadly it is, the worse its chances of spreading. In the Ebola outbreak in 2014, the virus had to be given a lot of help to spread via human activities (big funerals), and yet the epidemic had already tailed off by the time a vaccine was ready, so much so that medics had trouble finding enough live cases to test their vaccines on. This in turn meant drug companies lost a lot of money, which is also why they have been reluctant to come forward to sink money into coronavirus research.

Garden-variety viruses like Covid-19 spread and mutate constantly, and they are already better adapted, meaning that it takes fewer key mutations to make the species jump. This means they are much more dangerous to us than some new unknown disease from the uncharted wilds. Unlike most ‘stupid’ viruses, Covid-19 has pulled a blinder. It knows how to fool our immune system so it can operate under the radar, it blocks warning messages from infected cells to other cells, and it spell-checks its own RNA (only DNA normally does this) to prevent potential attacks on its data integrity (New Scientist, March 21). The odds against an unknown, non-human-adapted disease being able to do all this purely by accident are astronomical, I would think.

Not that any of this justifies plundering the carbon sinks of the rainforests. But I think the argument of killer diseases is very weak compared to the argument of diversity, for example. We stand to get a lot more benefits (e.g., new drugs) from the jungle than toxic epidemics.

What is the socialist take-home (and stay-home) message from this? That it’s all capitalism’s fault would be an absurd simplification. It’s not immediately obvious to me how socialism would have been any better prepared. The WHO warned of such an epidemic in 2003 but nobody can develop a vaccine before the new virus has even appeared. One coronavirus is not like another. A single mutation can make all the difference in the world. 

A more realistic argument we could explore is that socialist society would be better equipped to deal with such a crisis once it had arisen, partly because it wouldn’t need to worry about a global economic crash, or unpaid wages, rents, mortgages or taxes, and partly because it’s geared to cooperation in the first place, as opposed to cooperation as a last resort.

================================================================

Counter-response

My account of the nature of coronaviruses and their probable origin in bats was based on a number of recent articles by specialists in relevant scientific disciplines, mainly virology and epidemiology. I made the mistake of naming only one such source – Ian Jones, a virologist at the University of Reading. For those who wish to explore the topic further, the other specialists on whom I relied were: Tara C. Smith, who teaches epidemiology at the Kent State University College of Public Health and whose article ‘The Animal Origins of Coronavirus and Flu’ was published in Quanta Magazine on February 25; and two teams of Chinese researchers, mostly from the Wuhan Institute of Virology, whose articles in the March 2019 issue of National Review of Microbiology (here) and in Nature 579 (2/3/20) (here) also provide further references.

The works of William H. McNeill and Jared Diamond do not provide much of an introduction to epidemiology. Neither is a specialist in epidemiology or in any other scientific discipline. They are historians (Diamond may also be considered an anthropologist) with an amateur interest in epidemiology. For a real introduction to epidemiology, see the text by Caroline Macera and her co-authors

Turning to substance, there is a process of mutual adaptation of viruses and their animal or human hosts. The danger to the host arises when the virus adapts to the host faster than the host adapts to the virus. This is a temporary situation: the danger passes once the host has caught up, as seems to have happened with Ebola. However, a virus that is new to a specific host can wreak havoc in the period before that host successfully adapts, as shown by the tragic fate of the aboriginal people of the New World. 

As for the argument about the danger inherent in excessively rapid human expansion into hitherto untapped areas of the natural world, I first encountered it years ago in a book by an epidemiologist that I have not managed to track down. I still find it persuasive. 

It is not particularly dangerous if the boundary between tapped and untapped areas shifts gradually, giving people enough time to adapt to the unfamiliar bacteria and viruses encountered in the newly exploited areas. However, if the boundary shifts too fast then humans will indeed be exposed to and defenseless against the ‘new’ pathogens. 

Historical experience is of limited relevance to the current situation because in the past the boundary was relatively stable and now it is not. This partly a result of the capitalist drive for profit, partly also a result of the pressure of rapidly growing human populations (in Africa, for instance).

I know that the rainforest, and especially those parts which remain untapped, is a source of new drugs and other benefits to humanity. That, however, is no reason to claim that it is not also a source of dangers. I do not see how anyone can possibly assess the balance of benefit and danger, because most of the benefits and most of the dangers are still unknown.     

I should add that rapid human expansion is not the only likely source of unknown diseases. It may not even be the main such source. I am especially concerned about the reactivation of long-dormant bacteria and viruses from earlier ages frozen in the permafrost as the ice melts. See, for instance, here

I agree that there are many other valid reasons to preserve the rainforest, some of them even more important than the threat of pandemics. But it is not essential for an article devoted to one specific reason to indicate all the others.

All socialists, of course, will agree with Comrade Paddy Shannon’s last paragraph.