الرئيسية » المدونة » إيران: مرة أخرى في مرمى النيران

الأخبار, حرب

إيران: مرة أخرى في مرمى النيران

مشاهدات: 776 بدت حرب أمريكية على إيران وشيكة في مناسبات سابقة. قبل أحد عشر عامًا رأينا استعدادات عسكرية وسياسية مماثلة لهجوم أمريكي ...

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

3 دقائق للقراءة

بدت حرب أمريكية على إيران وشيكة في مناسبات سابقة. قبل أحد عشر عامًا رأينا استعدادات عسكرية وسياسية مماثلة لهجوم أمريكي على ذلك البلد. لحسن الحظ ، لم يأتِ أبدًا. الآن إيران مرة أخرى في مرمى النيران. يمكن تجنب الحرب مرة أخرى. ومع ذلك ، حتى المحللين المؤسسيين يعترفون بأن المواجهة في الخليج العربي وحوله يمكن أن تعبر بسهولة الخط إلى الحرب نتيجة لسوء الفهم أو سوء التقدير (على سبيل المثال: vox.com ، 20 مايو).  

يقول الرئيس ترامب إنه لا يريد الحرب. ولكن حتى لو لم يكن يريد الحرب ، فهناك رجال في حاشيته - وقبل كل شيء ، مستشار الأمن القومي جون بولتون. إن قرب هؤلاء الصقور من الرئيس أمر خطير لأنه ، كما كشف المطلعون السابقون ، يتأثر ترامب كثيرًا بآخر شخص تحدث معه. سيمون تيسدال ، معلق الشؤون الخارجية للبريطانيين وصي، يبالغ قليلاً فقط عندما يكتب أن الصقور "يديرون السياسة الخارجية بينما الرئيس يغرد ويلعب الجولف" (9 مايو). 

كانت إحدى الخطوات الاستفزازية للغاية هي نشر حاملة الطائرات يو إس إس أبراهام لينكولن في الخليج في أوائل شهر مايو. هذه السفينة الضخمة ، في موقعها الحالي بالقرب من الساحل الإيراني ، ضعيفة للغاية: صاروخ إيراني واحد يمكن أن يغرقها. بمجرد أن يستنتج القادة الإيرانيون أنه لم يعد من الممكن تجنب هجوم أمريكي ، فإنهم سيفضلون بالتأكيد إغراقه قبل إقلاع طائراته بدلاً من إقلاعه لقصف أهداف في إيران. ربما كانت نية الصقور في إدارة ترامب جعل يو إس إس أبراهام لينكولن يلعب دور البطة الجالسة من أجل تقديم صورة رائعة بشكل مناسب. بللي للحرب (تبرير الحرب).   

ما هي الأسباب الكامنة وراء الصراع بين الولايات المتحدة وإيران؟ حول ماذا هو فعلا؟ لكن أولاً - بعض الأشياء التي هي عليه ليس حول. 

ما لا يدور حوله

في الماضي كان أبرز مصدر للتوتر بين إيران والولايات المتحدة هو احتمال إنتاج إيران أسلحة نووية. يشير انسحاب ترامب من الاتفاقية النووية لعام 2015 ، والتي قبلت بموجبها إيران القيود المفروضة على برنامج الطاقة النووية الخاص بها والتي كانت ستمنع تطوير الأسلحة النووية ، إلى أن هذا لم يعد مصدر القلق الأساسي للولايات المتحدة (إن كان بالفعل كذلك).

ولا علاقة للصراع مع إيران بالإرهاب. المصدر الرئيسي لدعم الإرهاب الإسلامي هو المملكة العربية السعودية. نفذت عمليات 9 سبتمبر بشكل رئيسي من قبل المواطنين السعوديين تحت الإشراف المباشر للأمير بندر بن سلطان ، سفير المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة. ومع ذلك ، لا تزال المملكة العربية السعودية تعتبر حليفاً للولايات المتحدة. تعتبر مكافحة الإرهاب من الأولويات الدنيا للسياسة الخارجية للولايات المتحدة.

ولا علاقة للصراع مع إيران بانتهاكات حقوق الإنسان أو اضطهاد الأقليات الدينية أو الدفاع عن "القيم الغربية". مرة أخرى ، فإن وضع حقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية سيء على الأقل كما هو في إيران.  

ما هو عليه

الشيء الوحيد الذي يدور حوله الصراع هو السيطرة على الموارد الإقليمية. تسعى الولايات المتحدة إلى استعادة والحفاظ على السيطرة على الموارد الهيدروكربونية في الشرق الأوسط ، وهي منطقة تحتوي على 55٪ من نفط العالم و 40٪ من غازه الطبيعي.

كان احتلال العراق خطوة كبيرة نحو هذا الهدف. أعطى قانون النفط الذي فرضته الولايات المتحدة على العراق الشركات الأجنبية سيطرة مباشرة على حقول نفطه من خلال "اتفاقيات مشاركة الإنتاج". إيران ، التي تمتلك 10٪ من النفط العالمي و 16٪ من الغاز العالمي ، هي العقبة الرئيسية المتبقية أمام سيطرة الولايات المتحدة على موارد الشرق الأوسط.

للسيطرة على النفط جوانب مختلفة. الأول هو التحكم في السعر - اكتساب النفوذ لضمان استمرار تدفق النفط الرخيص إلى الاقتصاد الأمريكي. آخر هو السيطرة على من يشتري النفط. الدولة التي تشتري معظم النفط من إيران هي الصين الآن - وهي حقيقة تزعج الاستراتيجيين الأمريكيين الذين تعتبر الصين بالنسبة لهم منافسًا للقوة العالمية وخصماً محتملاً. 

ومع ذلك ، يمكن القول إن أهم قضية هي العملة المستخدمة في تسعير وبيع النفط. مع ضعف وضع الدولار بالنسبة للعملات الأخرى ، توقف الدولار عن العمل كعملة احتياطية رئيسية في العالم. تقوم البلدان بتحويل احتياطياتها من العملات الأجنبية بعيدًا عن الأصول الدولارية نحو الأصول المقومة بعملات أخرى ، وخاصة اليورو. 

وبالمثل ، يفضل منتجو النفط بشكل متزايد عدم الدفع بالدولار مقابل نفطهم. في أواخر عام 2006 ، بدأت الصين في دفع ثمن النفط الإيراني باليورو ، بينما وافقت شركة نيبون أويل اليابانية في سبتمبر 2007 على دفع ثمن النفط الإيراني بالين. سيؤدي استمرار هذا الاتجاه إلى إغراق الاقتصاد الأمريكي بالدولارات النفطية ، مما يؤدي إلى زيادة التضخم وإضعاف الدولار. ويخشى أن تكون النتيجة ركودًا عميقًا.

قد يبدو احتلال البلدان المنتجة للنفط وسيلة واضحة لكسر الاتجاه ، على الرغم من أن التأثير يمكن أن يكون مؤقتًا فقط. في عام 2000 بدأ العراق ببيع النفط باليورو. وبعد ذلك حولت احتياطياتها إلى اليورو. منذ الغزو الأمريكي عادت إلى استخدام الدولار. قد يكون هذا أيضًا دافعًا لمهاجمة إيران.

قلق الولايات المتحدة من إيران ينبع أيضًا من تحول الخريطة الجيوسياسية

مكّن انهيار الاتحاد السوفيتي الولايات المتحدة من فرض هيمنة عالمية مؤقتة ، وإن كان ذلك على حساب نفقات عسكرية ضخمة تتجاوز تلك الخاصة بجميع البلدان الأخرى مجتمعة. مثل الوضع المهيمن للدولار ، لا يمكن أن يستمر هذا لفترة أطول في ضوء التدهور الاقتصادي التدريجي للولايات المتحدة.

بدأت الخريطة الجيوسياسية للعالم في التحول ، وتحتل إيران مكانة مركزية في هذه العملية. إن إطار المحور المحتمل المناهض للولايات المتحدة موجود في شكل منظمة شنغهاي للتعاون ، التي تجمع بين روسيا والصين وآسيا الوسطى ما بعد الاتحاد السوفيتي. يخشى الاستراتيجيون الأمريكيون من المزيد من تعزيز وعسكرة منظمة شنغهاي للتعاون وتوسعها لجذب الدول الآسيوية الكبرى الأخرى - أولاً وقبل كل شيء ، إيران ، التي لديها بالفعل علاقات وثيقة مع كل من روسيا والصين. قد يُنظر إلى مهاجمة إيران على أنها وسيلة لتجنب تهديد الهيمنة الأمريكية.

قبل كل شيء ، يسعى الاستراتيجيون الأمريكيون إلى حرمان إيران من مكانتها كقوة إقليمية في غرب آسيا. وهذا يعني وقف تطوير إيران للصواريخ الباليستية (أي بعيدة المدى) ، حتى لو كانت مسلحة برؤوس حربية تقليدية. وهذا يعني أيضًا إنهاء دعم إيران للقوى السياسية والعسكرية في دول أخرى في المنطقة - الحكومة السورية ، وحماس في فلسطين ، وحزب الله في لبنان ، والحوثيين في اليمن ، إلخ. الشرق - إسرائيل والسعودية ودول الخليج.

لا شيء لتفعله مع الناس العاملين

كل هذه المصالح الاقتصادية والجيواستراتيجية هي مصالح المجموعات المتنافسة من الرأسماليين والدول الواقعة تحت سيطرتهم. لا يملك العاملون أي مصلحة في اللعبة. إذا بدأت الأمور في الحرب ، فلن يكسبوا شيئًا ولن يخسروا كل شيء. بصفتنا اشتراكيين ، نطلب من العاملين على جانبي النزاع ، بمن فيهم أولئك الذين تم تجنيدهم في القوات المسلحة ، أن يفكروا في هذا ويتصرفوا وفقًا لذلك.

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

World Socialist Party US Body Wrapper

Iran: Again in the Crosshairs

Iran: Again in the Crosshairs

  • Stephen Shenfield
    Stephen Shenfield
  • 24
    2019
    May
    8:30 pm
  • 7
  • 299
  • 404
    0

An American war against Iran has appeared imminent on previous occasions. Eleven years ago we saw similar military and political preparations for a US attack on that country. Fortunately, it never came. Now Iran is again in the crosshairs. War may again be avoided. However, even establishment analysts acknowledge that the confrontation in and around the Persian Gulf could easily cross the line into war as a result of misunderstanding or miscalculation (for instance: vox.com, May 20).  

President Trump says that he does not want war. But even if he does not want war there are men in his entourage who do – above all, his national security adviser John Bolton. The proximity of these hawks to the president is dangerous because, as former insiders have revealed, Trump is much influenced by the last person with whom he happens to have spoken. Simon Tisdall, foreign affairs commentator for the British Guardian, exaggerates only slightly when he writes that the hawks ‘run foreign policy while the president tweets and plays golf’ (May 9). 

One highly provocative move was the deployment to the Gulf in early May of the aircraft carrier USS Abraham Lincoln. This enormous vessel, in its current location close to the Iranian coast, is very vulnerable: a single Iranian missile could sink it. Once Iranian leaders conclude that an American attack can no longer be averted, they will surely prefer to sink it before rather than after its planes take off to bomb targets in Iran. Perhaps it is even the intention of the hawks in the Trump Administration to have the USS Abraham Lincoln play the role of sitting duck in order to furnish a suitably impressive casus belli (justification for war).   

What are the underlying causes of the conflict between the United States and Iran? What is it really about? But first – a few things that it is not about. 

What It Is Not About

In the past the most prominent source of tension between Iran and the United States was the possibility of Iran producing nuclear weapons. Trump’s withdrawal from the nuclear agreement of 2015, under which Iran accepted constraints on its nuclear power program that would have barred nuclear weapons development, suggests that this is no longer the crucial concern for the US (if indeed it ever was).

Nor does the conflict with Iran have anything to do with terrorism. The main source of support for Islamist terrorism is Saudi Arabia. The operations on 9/11 were conducted mainly by Saudi nationals under the direct supervision of Prince Bandar bin Sultan, Saudi ambassador to the US. And yet Saudi Arabia is still regarded as a US ally. Counter-terrorism is a lower-order priority for US foreign policy.

Nor does the conflict with Iran have anything to do with human rights violations or persecution of religious minorities or the defense of ‘Western values.’ Again, the human rights situation is at least as bad in Saudi Arabia as it is in Iran.  

What It Is About

One thing that the conflict is about is control over regional resources. The US seeks to restore and maintain control over the hydrocarbon resources of the Middle East, a region that contains 55% of the world’s oil and 40% of its natural gas.

The occupation of Iraq was a big step toward this goal. The petroleum law that the US imposed on Iraq gave foreign companies direct control of its oilfields through ‘production sharing agreements.’ Iran, with 10% of world oil and 16% of world gas, is the main remaining obstacle to US control over the resources of the Middle East.

Control over oil has various aspects. One is control over price – gaining leverage to ensure the continued flow of cheap oil to the American economy. Another is control over who buys the oil. The country that buys the most oil from Iran is now China – a fact that upsets American strategists for whom China is a rival for world power and a potential adversary. 

Arguably, however, the most important issue is which currency is used to price and sell oil. As the position of the dollar in relation to other currencies weakens, the dollar is ceasing to function as the world’s main reserve currency. Countries are shifting their foreign exchange reserves away from dollar assets toward assets denominated in other currencies, especially the euro. 

Similarly, oil producers increasingly prefer not to be paid in dollars for their oil. In late 2006 China began paying for Iranian oil in euros, while in September 2007 Japan’s Nippon Oil agreed to pay for Iranian oil in yen. Continuation of this trend will flood the US economy with petrodollars, fueling inflation and further weakening the dollar. It is feared that the result will be a deep recession.

Occupying oil-producing countries may seem like an obvious way to buck the trend, although the effect can only be temporary. In 2000 Iraq began selling oil for euros; subsequently it converted its reserves to euros. Since the US invasion it has gone back to using dollars. This too may be a motive for attacking Iran.

US concern with Iran also arises from the shifting geopolitical map

The collapse of the Soviet Union enabled the US to establish a temporary global predominance, though at the cost of huge military expenditures that exceed those of all other countries combined. Like the dominant position of the dollar, this cannot last much longer in view of the progressive economic decline of the US.

The geopolitical map of the world has begun to shift, and Iran occupies a central place in this process. The framework of a potential anti-US axis exists in the shape of the Shanghai Cooperation Organization, which brings together Russia, China, and post-Soviet Central Asia. American strategists fear further consolidation and militarization of the SCO and its expansion to draw in other major Asian states – first of all, Iran, which already has close ties with both Russia and China. Attacking Iran may be seen as a way to avert a threat to US predominance.

Above all, American strategists seek to deprive Iran of its status as a regional power in West Asia. That means halting Iran’s development of ballistic (i.e., long-range) missiles, even armed with conventional warheads. It also means ending Iran’s support for political and military forces in other countries of the region – the Syrian government, Hamas in Palestine, Hezbollah in Lebanon, the Houthis in Yemen, etc. Here the US is fully in synch with its allies in the Middle East – Israel, Saudi Arabia, and the Gulf States.

Nothing To Do With Working People

All these economic and geostrategic interests are the interests of competing groups of capitalists and of the states under their control. Working people have no stake in the game. Should matters come to war they have nothing to gain and everything to lose. As socialists we ask working people on both sides of the conflict, including those who happen to be enlisted in the armed forces, to reflect upon this and act accordingly.