الرئيسية » مَدْوَّنَة » دفاعا عن حرية التعبير

وسائل الإعلام, سياسة

دفاعا عن حرية التعبير

المشاهدات: 904 دفاعا عن حرية التعبير تؤيد الحركة الاشتراكية العالمية حرية التعبير. التعبير الحر عن الرأي ضروري لأية ديمقراطية حقيقية ، ...

by ستيفن شينفيلد

نشرت:

محدث:

5 دقائق للقراءة

دفاعا عن حرية التعبير

تؤيد الحركة الاشتراكية العالمية حرية التعبير. التعبير الحر عن الرأي ضروري لأي ديمقراطية حقيقية ، بينما الديمقراطية بالمعنى الواسع ضرورية للاشتراكية (الديمقراطية الاجتماعية ، كما كان يطلق عليها).

ميل ولوكسمبورغ

الدفاع الكلاسيكي عن حرية التعبير هو الذي صاغه جون ستيوارت ميل في على الحرية (1859). يجد ميل قيمة اجتماعية في الصراع المفتوح بين "الرأي المتلقى" والآراء المعارضة لأن الرأي المخالف قد يكون صحيحًا كليًا أو جزئيًا ، ولكن أيضًا بسبب 

حتى لو لم يكن الرأي المتلقى صحيحًا فحسب ، بل الحقيقة الكاملة ؛ ما لم يتم معاناتها ، وفي الواقع ، معارضة قوية وجادة ، فسيتم التعامل معها ، من قبل معظم الذين يتلقونها ، بطريقة التحيز ، مع القليل من الفهم أو الشعور بأسبابها المنطقية. وليس هذا فقط ، بل إن معنى العقيدة نفسها معرضة لخطر الضياع ، أو الضعف ، وحرمانها من تأثيرها الحيوي على الشخصية والسلوك: تصبح العقيدة مجرد مهنة شكلية ، غير فعالة من أجل الخير ، ولكنها تعوق الأرض ، ومنع نمو أي اقتناع حقيقي وصادق ، من العقل أو التجربة الشخصية.

جون ستيوارت ميل

كان لابد من إثبات صحة رؤية ميل في الحياة السياسية للدول "الشيوعية" ، حيث تحولت الأرثوذكسية التي ظلت لفترة طويلة دون منازع إلى طقوس فارغة. 

ربما لم يكن ميل اشتراكيًا بما يكفي بالنسبة لبعض القراء ، لذلك دعونا نرى أيضًا ما كتبته 'ريد روزا' في جدالها مع لينين ، الثورة الروسية (1918):

الحرية فقط لأنصار الحكومة ، فقط لأعضاء حزب واحد - مهما كان عددهم - ليست حرية على الإطلاق. الحرية هي الحرية دائمًا وحصريًا لمن يفكر بشكل مختلف. ليس بسبب أي مفهوم متعصب لـ "العدالة" ولكن لأن كل ما هو مفيد وصحي ومنقي في الحرية السياسية يعتمد على هذه الخاصية الأساسية ، وتختفي فعاليتها عندما تصبح "الحرية" امتيازًا خاصًا.

روزا لوكسمبورغ

حتى في روسيا اللينينية لم يكن هناك الكثير من "الحرية لمن يفكر بشكل مختلف" - وفي عهد ستالين لم يكن هناك أي حرية على الإطلاق. كم نحن محظوظون لأننا نعيش في "أرض الحرية" - أمريكا!

ما مقدار حرية التعبير في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة؟

حسنًا ، نعم ، لكن الفرق ليس واسعًا كما تعتقد. صحيح أننا قادرون على التعبير عن آراء غير تقليدية في المنشورات صغيرة التوزيع وعلى مواقع الويب مثل هذا الموقع. ومع ذلك ، فإن الغالبية العظمى من وسائل الإعلام الأمريكية مملوكة لخمس شركات فقط - كومكاست وديزني ونيوز كوربوريشن و AT&T و National Amusements. وتمارس هذه الشركات رقابة صارمة على نطاق الآراء التي تسمح بالتعبير عنها. كما يتم الحرص على عدم إزعاج المعلنين الحاليين أو المحتملين. [1]

تُعد MSNBC منفذًا إخباريًا ليبراليًا ، لكن إدارتها وإدارة مالكها ، شركة Comcast ، وضعت حدودًا ثابتة. لم يُسمح بتغطية سباق بيرني ساندرز ليصبح مرشحًا ديمقراطيًا للرئاسة في عام 2016. وتم طرد المذيع التلفزيوني إد شولتز بسبب تغطيته لساندرز. تحدد الإرشادات من الأعلى ما يمكن لمضيفي MSNBC التحدث عنه وكيف يمكنهم التحدث عنه.

أنتقل إلى المملكة المتحدة ، The Guardian  (في الأصل مانشستر الجارديان) لها تقاليد عريقة باعتبارها الرائد في الليبرالية البريطانية. غالبا ما يحتوي على ريبورتاج قيمة. ومع ذلك ، فقد تم طرد العديد من كتاب الأعمدة - مارك ستيل ، وجيريمي هاردي ، ونفيز أحمد - بسبب تعبيرهم عن آراء تعتبر "يسارية للغاية". حتى الصحفي جون بيلجر الحائز على جوائز لم يعد مرحبًا به في الصحيفة. [2]

مثال صارخ آخر على قمع الرأي تم تقديمه في مقابلة أجراها نعوم تشومسكي ، المعروف جيدًا في الخارج ولكن قاطعته وسائل الإعلام المشتركة في البلد الذي يعيش فيه ، الولايات المتحدة. [3] 

أول كتاب كتبناه مع إد [إدوارد إس هيرمان] معًا ، عنف معاد للثورة، تم نشره بواسطة ناشر صغير كان يعمل بشكل جيد. قاموا بنشر 20,000 نسخة وكانوا على استعداد لتوزيعها. كان الناشر مملوكًا لمجموعة كبيرة ، Warner Brothers ، التي أصبحت الآن جزءًا من Time Warner. رأى أحد المديرين التنفيذيين في شركة وارنر الإعلان عن الكتاب ولم يعجبه. طلب أن يطلع على الكتاب وعندما رآه ذهب هائج وأمرهم بالتوقف عن توزيعه على الفور. لم يوافق الناشر في البداية. قالوا إنهم سينشرون كتابًا نقديًا له آراء متعارضة ، لكن هذا لم يكن كافيًا لمنع قمعه. في سياق المناقشة ، أخرج الناشر بأكمله من العمل ، ودمر كل مخزونهم - ليس فقط كتابنا ، ولكن جميع كتبهم. لقد لفتنا انتباه بعض المدافعين عن الحريات المدنية في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية إلى هذا. لم يروا أي مشكلة. إنها ليست رقابة حكومية. إنها مجرد شركة تقرر تدمير ناشر لمنعه من توزيع كتاب. 

بشكل عام ، الرأسمالية هي نظام إنتاج من أجل الربح. لكن من الواضح أن النشر استثناء جزئي للقاعدة. لم يكن المدير التنفيذي لشركة Warner في هذه الحالة مهتمًا بالنتائج النهائية للناشر ولكن بالأفكار التي يتم نشرها في كتبهم. من وجهة النظر هذه ، كلما كان بيع تلك الكتب أفضل كان الأسوأ.

نطاق الرقابة في وسائل الإعلام المؤسسية مقترح بواسطة Project Censored ، مترجماً الأخبار التي لم تصنع الأخبار، بدأ في عام 1976 من قبل البروفيسور كارل جنسن وطلابه في جامعة ولاية سونوما. يختار منسقو المشروع 25 قصة خاضعة للرقابة كل عام لنشرها في مجلد. ظهر ستة وأربعون مجلدًا يحتوي على 1,150 قصة. تشمل القصص مجموعة واسعة من القضايا ذات الاهتمام العام. في مجلد عام 2022 ، على سبيل المثال ، وجدنا تقارير استقصائية عن تكاليف الأدوية الموصوفة ، والتحيز العنصري في استخدام الشرطة للكلاب ، وضربات القطط البرية ، وتلوث المأكولات البحرية باللدائن الدقيقة. [4] 

لكن الأمر الأكثر أهمية من الرقابة هو الرقابة الذاتية - القصص التي لا يمكن مراقبتها لأنها تظل غير مكتوبة. 

على الرغم من أن قمع حرية التعبير من قبل الشركات الإعلامية له آثار بعيدة المدى ، فإن جميع أرباب العمل لديهم القدرة على قمع حرية التعبير لموظفيهم ، حتى عندما يكونون خارج أوقات العمل ، من خلال التهديد بالفصل. 

لا يتمتع الموظفون الحكوميون بالحرية في الكشف عن أي شيء يتعلمونه في سياق عملهم. أولئك الذين يقومون بإفشاءات غير مصرح بها لأسباب تتعلق بالضمير يعاملون كمجرمين خطرين ، كما يتضح من حالة محللة استخبارات الجيش الأمريكي تشيلسي مانينغ. وتم فرض عقوبة مماثلة على ناشري مثل هذه المعلومات ، مثل مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج ، الذي يواجه تسليمًا وشيكًا من بريطانيا إلى الولايات المتحدة بتهمة التجسس.  

قمع رأي «اليسار»

كما لو أن قمع الرأي من قبل "اليمين" المؤسسي لم يكن سيئًا بما فيه الكفاية ، فهناك تهديد متزايد بقمع الرأي من خلال ما يمر في الوقت الحاضر بالنسبة للحركات "اليسارية" المتنوعة التي تستند أساسًا إلى الهويات العرقية والجنسية. حصلت بعض هذه الحركات على دعم مؤسسي ، خاصة في المؤسسات الأكاديمية ولكن في بعض الأماكن حتى في الحكومة. إذا كنت لا توافق على أي جانب من جوانب عقيدتهم - على سبيل المثال ، إذا أعربت عن قلقك بشأن سياسة الحمام الجنساني - فسيتم تصنيفك على أنك "متعصب" ويتم توبيخك ؛ وإذا واصلت التعبير عن آرائك فسوف يتم طردك.  

إحدى العواقب الضارة لعدم التسامح "المستيقظ" هي أن الكثير من الناس يرون أن "اليسار" هو الجاني الرئيسي في قمع حرية التعبير وهذا قد يدفعهم إلى التماهي مع "اليمين". في الواقع ، الرقابة التي تمارسها الطبقة الرأسمالية أكثر انتشارًا وفعالية من الرقابة التي يمارسها "اليسار". قلة هم على علم بذلك لأن حقيقة الرقابة نفسها تخضع للرقابة بشكل فعال للغاية. 

خطاب الكراهية

يُعتقد على نطاق واسع أنه يجب قمع التعبير عن أفكار معينة لأنها تشكل "خطاب كراهية". كلام الكراهية يؤلم أهدافه ويعرّضهم للوصم والاعتداء وحتى القتل. لا مكان لخطاب الكراهية في مجتمع متحضر. لذلك قيل لنا.

قد يكون كل هذا جيدًا جدًا إذا كانت حدود خطاب الكراهية هي فقط التي يمكن تحديدها بوضوح. لكنهم ليسوا كذلك. إذا كان "خطاب الكراهية" لا يعني أكثر من التحريض على العنف ، فسيكون حظره أكثر قبولًا ، على الرغم من أنه في هذه الحالة لن تكون هناك حاجة لمصطلح خاص. حتى هنا توجد منطقة رمادية - وهي الكلام الذي يشجع ضحايا العنف على اللجوء إلى العنف دفاعًا عن النفس. 

ومع ذلك ، يتم استخدام مفهوم "خطاب الكراهية" على نطاق أوسع. وهي شديدة التأثر بالتلاعب وسوء المعاملة بدوافع سياسية.

يمكن بسهولة تفسير أي انتقاد أو تظلم ضد أي شخص أو مجموعة أو منظمة أو حركة أو نظام دولة - وغالبًا - على أنه خطاب كراهية. صحيح ، يمكن تقليل مخاطر تفسيرها على هذا النحو من خلال استخدام لغة معتدلة و "لبقة" ، ولكن حتى هذا ليس ضمانًا. ولماذا لا ينبغي التعبير عن شكوى قوية بعبارات قوية مناسبة؟ 

غالبًا ما يتم استخدام الاتهام بخطاب الكراهية بشكل ساخر لتشويه سمعة المعارضين السياسيين وإسكاتهم. إذا اتهم النقاد بكراهية بلدهم ، فلا داعي للتصدي لانتقاداتهم. تنسب العديد من الدول معارضة سياساتها بشكل روتيني إلى كراهية الأمة التي تدعي أنها تمثلها. إذا كنت تعترض على الطريقة التي تعامل بها جمهورية الصين الشعبية الأويغور ، فذلك لأنك من رهاب سينوفوبيا (حتى لو كنت أنت نفسك صينيًا). إذا كنت تدين الغزو الروسي لأوكرانيا ، فأنت من الروسوفوبيا (حتى لو كنت روسيًا). وإذا احتجت على انتهاك إسرائيل لحقوق الفلسطينيين ، فأنت معادي للسامية (حتى لو كنت يهوديًا). 

من الأساليب الشائعة التي يستخدمها السياسيون الأمريكيون للتحريض على الكراهية بين جمهور من المؤيدين اتهامًا زورًا لخصومهم بالكراهية: هم يكرهوننا ، يكرهون بلدنا ، يكرهون أسلوب حياتنا. أولئك الذين يتهمون وغيرها الكراهية هي في الواقع من تحرض على الكراهية. 

في حين أن التشدق بالكلام يتم دفعه إلى عدم القبول العام لخطاب الكراهية ، فإن المواقف من التعبير عن الكراهية تعتمد عمليًا على الوضع السياسي للأهداف. لا يحتمل أن يعاني أي شخص من عواقب وخيمة من التعبير عن كراهيته للأشخاص الذين يتم وصمهم بأنهم "إرهابيون". يسمح Facebook للمستخدمين بالدعوة إلى مقتل القادة الإيرانيين ، وقرر مؤخرًا أيضًا السماح بدعوات لقتل فلاديمير بوتين. 

بصفتنا اشتراكيين ، لدينا سبب خاص للحذر من الدعوات لحظر خطاب الكراهية. يمكن بسهولة أن نتهم أنفسنا بخطاب الكراهية عندما نتحدث عن الانقسامات الطبقية أو ندعو إلى نزع القوة عن الطبقة الرأسمالية وتجريدها من ممتلكاتها.  

ملاحظة

[1] آلان ماكلويد ، الدعاية في عصر المعلومات: الموافقة على التصنيع(روتليدج ، 2019). الوضع مشابه في بريطانيا: انظر ديفيد إدواردز وديفيد كرومويل. هجوم الدعاية: كيف يشوه الإعلام المؤسسي الواقع (مطبعة بلوتو ، 2018).

[2] https://www.medialens.org/2019/dump-the-guardian/

[3] الفصل 1 في Macleod ، مرجع سابق. cit .. لمزيد من المعلومات حول مقاطعة تشومسكي ، انظر E. Herring و P. Robinson in مراجعة الدراسات الدولية، 29 ، لا. 4 ، 2003. 

[4] https://www.projectcensored.org

الوسوم (تاج): خطاب الكراهية

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
نشأت في موسويل هيل ، شمال لندن ، وانضممت إلى الحزب الاشتراكي لبريطانيا العظمى في سن السادسة عشرة. بعد دراسة الرياضيات والإحصاء ، عملت كخبير إحصائي حكومي في السبعينيات قبل الالتحاق بالدراسات السوفيتية في جامعة برمنغهام. كنت ناشطا في حركة نزع السلاح النووي. في عام 16 ، انتقلت مع عائلتي إلى بروفيدنس ، رود آيلاند ، الولايات المتحدة الأمريكية لشغل منصب في كلية جامعة براون ، حيث قمت بتدريس العلاقات الدولية. بعد ترك براون في عام 1970 ، عملت بشكل أساسي كمترجم من اللغة الروسية. عدت للانضمام إلى الحركة الاشتراكية العالمية عام 1989 وأعمل حاليًا الأمين العام للحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة. لقد كتبت كتابين: المأزق النووي: الاستكشافات في الأيديولوجيا السوفيتية (روتليدج ، 2000) والفاشية الروسية: التقاليد والميول والحركات (ME Sharpe ، 2005) والمزيد من المقالات والأوراق وفصول الكتب التي يهمني تذكرها.

مقالات ذات صلة

رأسمالية, مبوبة, وسائل الإعلام, سياسة, اشتراكية

ما هي الاشتراكية الألفية؟

المشاهدات: 792 تشير استطلاعات الرأي إلى أن الفئات العمرية الأصغر في الولايات المتحدة - يشار إليها بالعامية باسم "جيل الألفية" 1 - أكثر انفتاحًا على الأفكار الاشتراكية ...

5 دقائق للقراءة

العلاقات الدولية, سياسة, حرب

لسنا بحاجة لهذه الحرب

هذه ترجمة لمقال كتبه عضو في فرع بطرسبورغ من المجموعة الروسية LSA ، الذي شارك في مناقشات مع أعضاء SPGB.

2 دقائق للقراءة

مبوبة, الأخبار, سياسة, اشتراكية, حرب

يتجادل مع الرئيس ترامب

عدد المشاهدات: 670 في 5 فبراير ، وقف رئيسنا العظيم دونالد ترامب الذي يعانق العلم أمام الكونجرس وألقى خطابه عن حالة الاتحاد. من بين أمور أخرى قال: ...

4 دقائق للقراءة

رأسمالية, مبوبة, وسائل الإعلام, الأخبار, شرطة, سياسة

لماذا لا نستطيع التنفس

ما هي أهمية الحركة الجماهيرية للاحتجاج الاجتماعي؟ تعليق قوي ومؤثر من مجموعة منظور الأممية.

9 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

World Socialist Party US Body Wrapper

In Defense of Free Speech

In Defense of Free Speech

  • Stephen Shenfield
    Stephen Shenfield
  • 29
    2022
    Jun
    12:57 pm
  • 10
  • 429
  • 404
    1

In Defense of Free Speech

The World Socialist Movement is in favor of free speech. Free expression of opinion is essential to any genuine democracy, while democracy in the broadest sense is essential to socialism (social democracy, as it used to be called).

Mill and Luxemburg

The classical defense of free speech is that penned by John Stuart Mill in On Liberty (1859). Mill finds social value in open conflict between ‘received opinion’ and dissenting opinions because a dissenting opinion may be wholly or partly true, but also because 

even if the received opinion be not only true, but the whole truth; unless it is suffered to be, and actually is, vigorously and earnestly contested, it will, by most of those who receive it, be held in the manner of a prejudice, with little comprehension or feeling of its rational grounds. And not only this, but the meaning of the doctrine itself will be in danger of being lost, or enfeebled, and deprived of its vital effect on the character and conduct: the dogma becoming a mere formal profession, inefficacious for good, but cumbering the ground, and preventing the growth of any real and heartfelt conviction, from reason or personal experience.

John Stuart Mill

Mill’s insight was to be vindicated in the political life of the ‘communist’ states, where long-uncontested orthodoxy degenerated into empty ritual. 

Perhaps Mill is not socialist enough for some readers, so let’s also see what ‘Red Rosa’ wrote in her polemic with Lenin, The Russian Revolution (1918):

Freedom only for the supporters of the government, only for the members of one party – however numerous they may be – is no freedom at all. Freedom is always and exclusively freedom for the one who thinks differently. Not because of any fanatical concept of ‘justice’ but because all that is instructive, wholesome and purifying in political freedom depends on this essential characteristic, and its effectiveness vanishes when ‘freedom’ becomes a special privilege.

Rosa Luxemburg

Even in Lenin’s Russia there was not much ‘freedom for the one who thinks differently’ – and under Stalin there was none at all. How lucky we are to be living in the ‘land of the free’ – America!

How Much Free Speech in the US and UK?

Well, yes, but the difference is not as wide as you may think. True, we are able to express unorthodox opinions in small-circulation publications and on websites such as this one. However, the vast majority of American mass media are owned by just five corporations — Comcast, Disney, News Corporation, AT&T, and National Amusements. And these corporations exercise strict control over the range of opinion they allow to be expressed. Care is also taken not to upset existing or potential advertisers.[1]

MSNBC is considered a liberal news outlet, but its management and that of its owner, the Comcast corporation, set firm limits. It was not allowed to cover Bernie Sanders’ race to become Democratic presidential candidate in 2016. TV host Ed Schultz got fired for covering Sanders. Instructions from the top lay down what MSNBC hosts can talk about and how they can talk about it.

Turning to the UK, The Guardian (originally The Manchester Guardian) has a long tradition as the flagship of British liberalism. It often contains valuable reportage. However, several of its columnists – Mark Steel, Jeremy Hardy, Nafeez Ahmed — have been fired for expressing views considered ‘too left-wing.’ Even award-winning journalist John Pilger is no longer welcome at the newspaper.[2]

Another striking example of the suppression of opinion is given in an interview by Noam Chomsky, who is well known abroad but boycotted by the corporate media in the country where he lives, the United States.[3] 

The first book that Ed [Edward S. Herman] and I wrote together, Counterrevolutionary Violence, was published by a small publisher that was doing quite well. They published 20,000 copies and were ready to distribute it. The publisher was owned by a big conglomerate, Warner Brothers, now part of Time Warner. One of the Warner executives saw the advertising for the book and did not like it. He asked to see the book and when he saw it he went berserk and ordered them to stop distributing it immediately. The publisher at first did not agree. They said they would publish a critical volume with contrary views, but that was not enough to prevent its suppression. In the course of the discussion he just put the whole publisher out of business, destroying all their stock — not only our book, but all their books. We brought this to the attention of some civil libertarians at the American Civil Liberties Union. They did not see any problem. It is not government censorship; it is just a corporation deciding to destroy a publisher to prevent them distributing a book. 

Generally speaking, capitalism is a system of production for profit. But evidently publishing is a partial exception to the rule. The Warner executive in this case was concerned not with the publisher’s bottom line but with the ideas being spread in their books. From this point of view, the better those books were selling the worse.

The scope of censorship in the corporate media is suggested by Project Censored, subtitled The News That Didn’t Make The News, initiated in 1976 by Professor Carl Jensen and his students at Sonoma State University. Project coordinators select 25 censored stories each year for publication in a volume. Forty-six volumes containing 1,150 stories have appeared. The stories encompass a wide range of issues of public concern. In the 2022 volume, for instance, we find investigative reports on prescription drug costs, racial bias in police use of dogs, wildcat strikes, and microplastic contamination of seafood.[4] 

Even more important than censorship, however, is self-censorship – the stories that cannot be censored because they remain unwritten. 

Although suppression of free speech by media corporations has the furthest-reaching effects, all employers have the power to suppress the free speech of their employees, even when off duty, by threatening dismissal. 

Government employees are not free to reveal anything that they learn in the course of their work. Those who for reasons of conscience make unauthorized disclosures are treated as dangerous criminals, as shown by the case of US Army intelligence analyst Chelsea Manning. Similar punishment is meted out to publishers of such information, such as Wikileaks founder Julian Assange, who faces imminent extradition from Britain to the US on espionage charges.  

Suppression of Opinion by the ‘Left’

As if suppression of opinion by the corporate ‘right’ were not bad enough, there is a rising threat of suppression of opinion by what passes nowadays for the ‘left’ – assorted ‘woke’ movements based mainly on racial and sexual identities. Some of these movements have won institutional backing, especially in academic institutions but in some places even in government. If you disagree with any aspect of their dogma – for example, if you voice concern about gendered bathroom policy — then you will be labeled a ‘bigot’ and reprimanded; and if you continue to express your views you will be fired.  

One harmful consequence of ‘woke’ intolerance is that many people come to see the ‘left’ as the chief culprit in the suppression of free speech and that may lead them to identify with the ‘right.’ In fact, censorship by the capitalist class is even more pervasive and effective than censorship by the ‘left’; few are aware of it because the fact of the censorship is itself very effectively censored. 

Hate Speech

It is widely held that the expression of certain ideas must be suppressed because it constitutes ‘hate speech.’ Hate speech distresses its targets and exposes them to stigma, assault, even murder. There is no place for hate speech in a civilized society. So we are told.

This might be all very well if only the boundaries of hate speech were clearly definable. But they are not. If ‘hate speech’ meant no more than incitement to violence, its prohibition would be more acceptable, though in that case there would be no need for a special term. Even here there is a gray area – namely, speech that encourages victims of violence to resort to violence in self-defense. 

However, the concept of ‘hate speech’ is used much more broadly. It is highly susceptible to politically motivated manipulation and abuse.

Any criticism or grievance against any person, group, organization, movement, or state regime can easily be – and often is — construed as hate speech. True, the risk of it being so construed can be reduced by the use of mild and ‘tactful’ language, but even this is no guarantee. And why should a strongly held grievance not be expressed in suitably strong terms? 

The accusation of hate speech is often used quite cynically to discredit and silence political opponents. If critics are accused of hating their country, there is no need to address their criticism. Several states routinely attribute opposition to their policies to hatred of the nation they claim to represent. If you object to the way the People’s Republic of China treats the Uyghurs, that is because you are a Sinophobe (even if you yourself are Chinese). If you condemn the Russian invasion of Ukraine, you are a Russophobe (even if you are Russian). And if you protest against Israel’s violation of the rights of Palestinians, you are an anti-Semite (even if you are Jewish). 

A common method used by American politicians to incite hatred in an audience of supporters is falsely to accuse their opponents of hatred: they hate us, they hate our country, they hate our way of life. Those who accuse others of hatred are actually the ones inciting hatred. 

While lip service is paid to the general unacceptability of hate speech, in practice attitudes to the expression of hatred depend on the political status of the targets. No one is likely to suffer serious consequences from expressing hatred of people stigmatized as ‘terrorists.’ Facebook allows users to call for the death of Iranian leaders and recently decided also to permit calls for the death of Vladimir Putin. 

As socialists we have a special reason to beware of calls to prohibit hate speech. We ourselves can easily be accused of hate speech whenever we talk about class divisions or advocate the disempowerment and dispossession of the capitalist class.  

Notes

[1] Alan Macleod, Propaganda in the Information Age: Still Manufacturing Consent(Routledge, 2019). The situation is similar in Britain: see David Edwards and David Cromwell. Propaganda Blitz: How the Corporate Media Distort Reality (Pluto Press, 2018).

[2] https://www.medialens.org/2019/dump-the-guardian/

[3] Chapter 1 in Macleod, op. cit.. For more on the Chomsky boycott, see E. Herring and P. Robinson in Review of International Studies, v. 29, no. 4, 2003. 

[4] https://www.projectcensored.org