الصفحة الرئيسية » المدونة » التعدين في أعماق البحار - تهديد آخر للبيئة

البيئة, العلاقات الدولية

التعدين في أعماق البحار - تهديد آخر للبيئة

المشاهدات: 868 عندما يكون هناك القليل من الفائدة للدول ، يمكن عادة إبرام معاهدات معينة تعزز مصالح البشرية ككل. سيكون هذا ...

by آلان جونستون

نشرت:

محدث:

3 دقائق للقراءة

عندما يكون هناك القليل من الفوائد للدول ، يمكن عادة إبرام معاهدات معينة تعزز مصالح البشرية ككل. قد تكون هذه معاهدة أنتاركتيكا ، أو معاهدة الفضاء الخارجي ، أو بروتوكول مونتريال لحماية الأوزون. ومع ذلك ، إذا كان هناك احتمال للربح ، فسيتم تنحية النوايا الحسنة جانبًا. على سبيل المثال ، الفشل الأخير في تحقيق معاهدة الأمم المتحدة للمحيطات. كان هذا يعني زيادة تطوير الاتفاقات الدولية الأخرى ، اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 (UNCLOS) ، والسلطة الدولية لقاع البحار (ISA) والمنظمة البحرية الدولية (IMO).

المحيطات الصحية أمر حيوي للبشرية. أقل من 1٪ من أعالي البحار محمية بدون معاهدة جديدة. الهدف هو تخصيص 30 في المائة من مساحة المحيط كنوع من الملاذ البحري. لكن تمت الإشارة إلى أن حماية 30 في المائة من مساحة أعالي البحار لا تحمي 30 في المائة من أكثر ميزات الحفظ قيمة بسبب طريقة توزيع الموائل والأنواع.

تبدأ المياه الدولية عند حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة للدولة (EEZ) ، والتي لا تصل بموجب القانون الدولي إلى أكثر من 200 ميل بحري (370 كيلومترًا) من ساحلها ، وخارج نطاق الولاية القضائية لأي دولة. ستون في المائة من محيطات العالم تندرج تحت هذه الفئة.

يحاول المفاوضون منذ 15 عامًا الاتفاق على نص ملزم قانونًا لـ 'حفظ التنوع البيولوجي البحري واستخدامه المستدام خارج نطاق الولاية الوطنية (أو BBNJ).

كانت غرينبيس قد توقعت مسبقًا أن محادثات معاهدة الأمم المتحدة للمحيطات ستفشل "بسبب جشع الدول في التحالف الطموح الكبير ودول أخرى مثل كندا والولايات المتحدة. لقد أعطوا الأولوية للأرباح المستقبلية الافتراضية من الموارد الوراثية البحرية على حماية المحيطات.

كان الخلاف جزئيًا حول تقاسم الأرباح المحتملة من تنمية الموارد الجينية في المياه الدولية ، حيث تأمل شركات الأدوية والكيماويات ومستحضرات التجميل في العثور على أدوية أو منتجات أو علاجات معجزة ولم ترغب بعض الدول الفقيرة في استبعادها من المكاسب غير المتوقعة المحتملة الأرباح المستمدة من الموارد البحرية.

قال الدكتور عصام محمد من إريتريا من WorldFish ، وهو معهد أبحاث غير هادف للربح: "في الوقت الحالي ، هناك فراغ في الإدارة في أعالي البحار ، وبالنسبة للمحيطات والبلدان النامية ، فإن الوضع الراهن ببساطة ليس خيارًا" . وحذر محمد من أن تقدم التكنولوجيا البحرية سيؤدي إلى "سباق غير مسبوق للموارد البحرية في المياه غير المنظمة". إن التأخير في إبرام صفقة يعني مخاطر عالية على صحة المحيط. تحتاج جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى الاعتراف بالحاجة الملحة لإنقاذ المحيط والأشخاص الذين يعتمدون عليه للبقاء على قيد الحياة "(bit.ly/3eiBQAz).

مع التغلب على العديد من الصعوبات التكنولوجية السابقة ، يمكن للموارد البحرية أن تفيد البشرية جمعاء ، لكن شركات التعدين تنظر إلى قاع البحار العميقة على أنها ثروة تجارية. "التسارع الأزرق" هو ​​المصطلح الذي يستخدمه بعض علماء البيئة لوصف الارتفاع السريع في التصنيع البحري.

توجد عقيدات شاسعة لم تمسها من المعادن والمعادن الأكثر رواجًا والنيكل والكوبالت والمنغنيز والنحاس ، على قاع المحيط. كما لم تتوصل المفاوضات داخل السلطة الدولية لقاع البحار للإشراف على التعدين إلى اتفاق ؛ التي قد تؤدي إلى التعدين في قاع البحار دون أي حماية بيئية أو لوائح اقتصادية سارية. 

تسمح المادة 76 من اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار للبلدان بالمطالبة بقاع البحر الذي يقع وراء 200 ميل من المنطقة الاقتصادية الخالصة لدولة ما ، ومنذ أن تم تقديم أول تطبيق بموجب المادة 76 في عام 2001 ، قدمت 83 دولة مطالبات تصل إلى أكثر من 37 مليون كيلومتر مربع من قاع البحر ، مساحة تزيد عن ضعف مساحة روسيا.

تغطي تصاريح الاستكشاف لقاع البحر الدولي بالفعل مساحة تعادل مساحة فرنسا وألمانيا مجتمعتين ، ومن المرجح أن تتوسع هذه المنطقة بسرعة ، على الرغم من المخاطر التي يتعرض لها التنوع البيولوجي. تشارك الآن حوالي عشرين دولة بنشاط في التنقيب عن التعدين في أعماق البحار.

يقول دعاة الحفاظ على البيئة إنه نظرًا لخطر الإضرار بالموائل ، وإزعاج مخزون الأسماك ، وتلوث المياه ، والاهتزاز والتلوث الضوئي ، لا ينبغي الموافقة على تراخيص جديدة. تصف غرينبيس التعدين في أعماق البحار بأنه مدمر. على سبيل المثال ، يتم حفر العقد المعدنية بواسطة جرارات روبوتية ضخمة تحت سطح البحر تزحف عبر قاع البحر ، `` تحصد '' العقيدات عن طريق امتصاصها. تشير الدراسات إلى أن كيلومترًا مربعًا واحدًا من قاع البحر سيتم تنظيفه يوميًا ، بما يصل إلى 6,000 كيلومتر مربع على مدى 20 عامًا من عمر موقع المنجم ، مما يترك المنطقة مع فرصة ضئيلة للتعافي من تنظيفها.

دعت دول ساحلية مختلفة قانون الأمن الدولي إلى توخي الحذر فيما يتعلق بالتعدين في أعماق البحار ، بينما تسعى دول أخرى (ميكرونيزيا وبولينيزيا الفرنسية وبابوا غينيا الجديدة) إلى حظر الاستيلاء على قاع البحر. ولكن هناك دول جزر صغيرة في المحيط الهادئ مثل كيريباتي وجزر كوك وتونغا وناورو تعتبر أنها فرصة تجارية مربحة للغاية بحيث لا يمكن رفضها.

تفتقر العديد من الشركات إلى الشفافية وتحمل نفوذها ، وتعمل من خلال الشركات التابعة أو الدول الجزرية الصغيرة الشريكة. حلت شركات التعدين محل ممثلي الحكومة في اجتماعات السلطة الدولية لقاع البحار.

ترتبط صحة محيطاتنا ارتباطًا وثيقًا ببقائنا. ما لم نتحرك الآن لحمايتهم ، يمكن أن يكون للتعدين في أعماق البحار عواقب وخيمة على الحياة البحرية والبشرية ... هذه الصناعة الجشعة يمكن أن تدمر عجائب أعماق المحيطات قبل أن تتاح لنا الفرصة لدراستها. تشرح لويزا كاسون ، من حملة غرينبيس لحماية المحيطات. وتتابع قائلة "إن ISA غير مناسبة لغرض حماية محيطاتنا. إنها مهتمة أكثر بتعزيز مصالح صناعة التعدين في أعماق البحار والضغط ضد معاهدة المحيطات العالمية القوية '(bit.ly/3evfxYq).

تتضمن الاشتراكية بناء الديمقراطية في أماكن عملنا وفي مجتمعاتنا المحلية. لكنه ينطوي أيضًا على إدارة على نطاق عالمي. يمكننا أن نتصور استمرار بعض هيئات الأمم المتحدة الدولية القائمة مثل منظمة الصحة العالمية ومنظمة العمل الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة. يمكننا أن نتوقع استمرار تنظيم الحركة الجوية والسلامة الجوية على مستوى العالم تحت سلطة الاتحاد الدولي للحركة الجوية لضمان حصول الطيار الخاص بك وأولئك الذين يعملون في مجال التحكم الجوي على توجيه رحلتك معتمدين ومؤهلين بشكل صحيح. سيبقى هناك المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والاتحاد البريدي العالمي. يمكن للمنظمات غير الحكومية العالمية مثل الصليب الأحمر ، وأوكسفام ، والحرب على العوز ، ومنظمة إنقاذ الطفولة ، ومنظمة أطباء بلا حدود أن تستمر.

يفسر هؤلاء المتآمرون على اليمين المتطرف أن هذا سيؤدي إلى حكومة عالمية واحدة عالمية. نحن لا نتحدث عن عالم الأخ الأكبر بل عن الكومنولث التعاوني العالمي ، شبكة من المنظمات التي تعمل بالتنسيق والتعاون من أجل رفاهية سكان العالم. لن تشهد الاشتراكية الخلاف الضخم الذي يحدث حاليًا على الموارد بحار كوكبنا ومحيطاته.

المصدر المعيار الاشتراكيأكتوبر 2022

الوسوم (تاج): المنطقة الاقتصادية الخالصة, معاهدة المحيط

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق

مقالات ذات صلة

البيئة, الرعاية الصحية, علوم, تكنولوجيا

احذر - الهواتف المحمولة!

الهواتف المحمولة في كل مكان. تقريبا كل شخص لديه واحد. ولكن هناك أدلة علمية متزايدة على الأضرار التي تلحقها إشعاعاتها بصحة الإنسان ، وخاصة صحة الأطفال.

4 دقائق للقراءة

العلاقات الدولية, الأخبار, حرب

الحرب في أوكرانيا: الخلفية

المشاهدات: 730 التطورات في أوكرانيا كانت أوكرانيا في قبضة الحرب الأهلية منذ انقلابات عام 2014 - الانقلاب القومي الأوكراني في كييف و ...

4 دقائق للقراءة

رأسمالية, البيئة

الرأسمالية الخضراء؟

ماذا لو كانت هناك طريقة لجعل الرأسمالية صديقة للبيئة وأكثر قوة اقتصاديًا ، بطريقة تفيد العمال على وجه الخصوص؟ يدعي الليبراليون مثل بيرني ساندرز وعضو الكونجرس ألكساندريا أوكاسيو كورتيز أن "الصفقة الخضراء الجديدة" ستفعل ذلك تمامًا. وسعها؟ أم أن طبيعة الرأسمالية هي التي تجعلها مدمرة للبيئة؟

6 دقائق للقراءة

العلاقات الدولية, سياسة, حرب

لسنا بحاجة لهذه الحرب

هذه ترجمة لمقال كتبه عضو في فرع بطرسبورغ من المجموعة الروسية LSA ، الذي شارك في مناقشات مع أعضاء SPGB.

2 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

World Socialist Party US Body Wrapper

Deep Sea Mining — Yet Another Threat to the Environment

Deep Sea Mining — Yet Another Threat to the Environment

  • Alan Johnstone
    Alan Johnstone
  • 02
    2022
    Oct
    8:46 am

When there is little benefit to states, particular treaties that promote the interests of humanity as a whole can usually be concluded. Such would be the Antarctica Treaty, the Outer Space Treaty, or the Montreal Protocol to protect the ozone. If, however, there exists a potential for profit, good intentions will be tossed aside. For example, the recent failure to achieve the UN Ocean Treaty. This would have meant the further development of other international agreements, the 1982 United Nations Convention on the Law of the Sea (UNCLOS), the International Seabed Authority (ISA) and the International Maritime Organization (IMO).

Healthy oceans are vital to humanity. Less than 1 percent of the high seas are protected without a new treaty. A goal is to set aside 30 percent of ocean area as some kind of marine sanctuary. But it has been pointed out that protecting 30 percent of the area of the high seas doesn’t protect 30 percent of its most valuable conservation features because of the way habitats and species are distributed.

International waters begin at the border of a state’s exclusive economic zone (EEZ), which by international law reaches no more than 200 nautical miles (370 kilometres) from its coast, and beyond any state’s jurisdiction. Sixty percent of the world’s oceans fall under this category.

Negotiators have been trying for 15 years to agree on a legally binding text for ‘the conservation and sustainable use of marine biodiversity beyond national jurisdiction’ (or BBNJ).

Greenpeace had already predicted in advance that the UN Ocean Treaty talks would fail ‘because of the greed of countries in the High Ambition Coalition and others like Canada and the United States. They have prioritised hypothetical future profits from Marine Genetics Resources over protecting the oceans’.

Disagreement was partly around the sharing of possible profits from the development of genetic resources in international waters, where pharmaceutical, chemical and cosmetics companies hope to find miracle drugs, products or cures and some of the poorer states did not want to be excluded from potential windfall profits drawn from marine resources.

Dr Essam Mohammed from Eritrea of WorldFish, a non-profit research institute, said: ‘At the moment, there is a governance vacuum in the high seas, and for the ocean and developing countries, the status quo simply isn’t an option’. Advancing marine technology would lead to ‘an unprecedented race for marine resources in unregulated waters’, Mohammed warned. ‘The delay in striking a deal means high risk for the health of the ocean. All member states of the UN need to recognise the urgency to save the ocean and the people who depend on it to survive’ (bit.ly/3eiBQAz).

With many of the earlier technological difficulties overcome, maritime resources could benefit all of humanity but mining firms view the deep-sea bed as a commercial bonanza. ‘Blue acceleration’ is the term used by some ecologists to describe the rapid rise in marine industrialisation.

There exist vast untouched nodules of the most sought-after metals and minerals, nickel, cobalt, manganese and copper, on the bed of the ocean. Negotiations within the International Seabed Authority to oversee the mining also reached no agreement; which may well lead to seabed mining without any environmental protection or economic regulations in place. 

Article 76 UNCLOS allows countries to claim seabed that lies beyond the 200 miles of a nation’s exclusive economic zone and since the first application under Article 76 was made in 2001, 83 countries have staked claims amounting to more than 37 million sq km of seabed, an area more than twice the size of Russia.

Exploration permits for the international seabed already cover an area equivalent in size to France and Germany combined, and that area is likely to expand rapidly, despite the risks to biodiversity. About twenty countries are now actively engaged in deep-sea mining exploration.

Conservationists say that given the risk of habitat harm, disturbance to fish stocks, water contamination, vibration and light pollution, no new licences should be approved. Greenpeace describe deep sea mining as destructive. Excavation of mineral nodes, for example, is done by huge robotic undersea tractors that crawl across the sea floor, ‘harvesting’ the nodules by sucking them up. Studies suggest that one square kilometre of sea floor will be scoured daily, amounting to 6,000 square kilometres over the 20-year life of a mine site, leaving the area with little chance of recovering from being scraped clean.

Various coastal states have called upon the ISA to exercise caution regarding deep-sea mining, while others (Micronesia, French Polynesia and Papua New Guinea) seek to ban the seabed grabbing. But there are small Pacific island states such as Kiribati, Cook Islands, Tonga, and Nauru that view it as too lucrative a business opportunity to reject.

Many companies lack transparency and are bringing their influence to bear, operating through subsidiaries or partnering small island states. Mining firms have taken the place of government representatives at meetings of the ISA.

‘The health of our oceans is closely linked to our own survival. Unless we act now to protect them, deep sea mining could have devastating consequences for marine life and humankind…This greedy industry could destroy wonders of the deep ocean before we even have a chance to study them.’ explains Louisa Casson, of Greenpeace’s Protect the Oceans campaign. She continues ‘The ISA is not fit for purpose to protect our oceans. It is more concerned with promoting the interests of the deep sea mining industry and lobbying against a strong Global Ocean Treaty’ (bit.ly/3evfxYq).

Socialism involves building democracy for our workplaces and in our local communities. But it also involves an administration on a world scale. We can envisage certain existing UN international bodies such as the World Health Organization, the International Labour Organization and the Food and Agriculture Organization continuing. We can expect air traffic and air safety to still be organised globally under the authority of the International Air Traffic Association ensuring that your pilot and those in air control guiding your flight are properly certified and qualified. There will remain the World Meteorological Organisation and the Universal Postal Union. World NGOs such as the Red Cross, Oxfam, War on Want, Save the Children and Doctors Without Borders could continue.

Those conspiracists on the far-right construe that this will result in a globalist one-world government. We are not talking about a world Big Brother but rather about a world cooperative commonwealth, a network of organisations operating in coordination and collaboration for the welfare of the world’s population. Socialism won’t witness the grubby squabbling that is presently taking place for the resources our planet’s seas and oceans.

Source: The Socialist Standard, October 2022