الصفحة الرئيسية » المدونة » أنطون بانيكوك: تدمير الطبيعة

رأسمالية, البيئة

أنطون بانيكوك: تدمير الطبيعة

يوضح مقال أعيد اكتشافه مؤخرًا من قبل أحد المنظرين الاشتراكيين في أوائل القرن العشرين أن التفكير البيئي كان دائمًا جزءًا من النظرة الاشتراكية للعالم.

by الحزب الاشتراكي العالمي الأمريكي

نشرت:

محدث:

4 دقائق للقراءة

على المؤلف

كان أنطون بانيكوك (1873-1960) عالم فلك ومفكر اشتراكي هولندي. كان أحد مؤسسي الفيزياء الفلكية كتخصص فرعي في علم الفلك. كما كتب أ تاريخ علم الفلك. تم تسمية فوهة القمر وكويكب والمعهد الفلكي بجامعة أمستردام على شرفه.

ينتمي بانيكوك إلى التيار السياسي المعروف باسم "شيوعية المجلس". شدد شيوعيو المجلس على الدور الحاسم الذي يجب أن يلعبه مجالس العمال في الثورة الاشتراكية. كان بانيكوك على اتصال ودي مع WSPUS. عندما زار بوسطن في عام 1938 للحصول على درجة فخرية من جامعة هارفارد ، التقى بأعضاء الحزب وتحدث في اجتماع للحزب.

أرشيف كتابات بانيكوك الاشتراكية هو هنا. مراجعة نقده لآراء لينين الفلسفية هنا. المقالة أدناه ، والتي نعيد إنتاجها من إصدار هذا الشهر من المعيار الاشتراكي، هو عمل تم اكتشافه حديثًا ظهر في الأصل باللغة الألمانية في Zeitungskorrespondenz رقم 75 ، 10 يوليو ، 1909. يمكن العثور على النص الألماني والترجمة الفرنسية هنا.

تلفت المقالة انتباهنا إلى حقيقة أنه حتى في عام 1909 ، قبل أكثر من قرن ، كان هناك بالفعل قلق واسع النطاق بشأن تدمير الطبيعة بشكل عام وإزالة الغابات بشكل خاص. إنه يظهر أن الاشتراكيين الماركسيين كانوا بالفعل مدركين تمامًا لضرورة أن تتصرف الإنسانية كمسؤول مسؤول عن بيئتها الطبيعية.

النص

هناك العديد من الشكاوى في الأدبيات العلمية حول التدمير المتزايد للغابات. ولكن ليس فقط الفرح الذي يشعر به كل محب للطبيعة تجاه الغابات هو الذي يجب أن يؤخذ في الاعتبار. هناك أيضًا مصالح مادية مهمة ، في الواقع المصالح الحيوية للإنسانية. مع اختفاء وفرة الغابات ، أصبحت البلدان المعروفة في العصور القديمة بخصوبتها ، والتي كانت مكتظة بالسكان وتشتهر بأنها مخازن الحبوب للمدن الكبرى ، صحارى صخرية. ونادرًا ما يسقط المطر هناك باستثناء الأمطار الغزيرة المدمرة التي تحمل طبقات الدبال التي يجب أن يُخصبها المطر. حيث تم تدمير الغابات الجبلية ، تتسبب السيول التي تغذيها أمطار الصيف في تساقط كتل هائلة من الحجارة والرمال ، مما يسد وديان جبال الألب ، ويقضي على الغابات ويدمر القرى التي سكانها أبرياء ، "بسبب المصلحة الشخصية و لقد دمر الجهل الغابة ومنابع الوادي العالي ".

يصر المؤلفون بشدة على الاهتمام الشخصي والجهل في وصفهم البليغ لهذا الوضع البائس لكنهم لا ينظرون في أسبابه. ربما يعتقدون أن التأكيد على العواقب كافٍ لاستبدال الجهل بفهم أفضل والتراجع عن الآثار. إنهم لا يرون أن هذا ليس سوى جزء من الظاهرة ، واحد من العديد من التأثيرات المماثلة للرأسمالية ، هذا النمط من الإنتاج الذي هو أعلى مرحلة في البحث عن الربح ، على الطبيعة.

لماذا تعتبر فرنسا دولة فقيرة في الغابات وعليها أن تستورد كل عام ما قيمته مئات الملايين من الفرنكات من الأخشاب من الخارج وتنفق أكثر بكثير لإصلاح العواقب الوخيمة لإزالة الغابات في جبال الألب من خلال إعادة التحريج؟ في ظل النظام القديم كان هناك العديد من الغابات الحكومية. لكن البرجوازية ، التي تولت قيادة الثورة الفرنسية ، لم تر في هذه سوى أداة للإثراء الشخصي. قام المضاربون بتطهير 3 ملايين هكتار لتحويل الخشب إلى ذهب. لم يفكروا في المستقبل ، بل بالربح المباشر فقط.

بالنسبة للرأسمالية ، فإن جميع الموارد الطبيعية ليست سوى ذهب. وكلما زادت سرعة استغلالها ، زاد تدفق الذهب بشكل أسرع. ينتج عن الاقتصاد الخاص أن يحاول كل فرد تحقيق أقصى ربح ممكن دون حتى التفكير للحظة واحدة في المصلحة العامة ، أي مصلحة الإنسانية. نتيجة لذلك ، فإن كل حيوان بري له قيمة نقدية وكل نبات بري يؤدي إلى الربح هو على الفور موضوع سباق للإبادة. اختفت الأفيال في إفريقيا تقريبًا ، ضحايا الصيد المنهجي لعاجها. إنه مشابه لأشجار المطاط ، التي تقع ضحية اقتصاد مفترس يدمر فيه الجميع فقط دون زراعة أشجار جديدة. في سيبيريا ، لوحظ أن الحيوانات ذات الفراء أصبحت نادرة بسبب الصيد المكثف وأن أكثر الأنواع قيمة قد تختفي قريبًا. في كندا ، تم تحويل الغابات البكر الشاسعة إلى رماد ، ليس فقط من قبل المستوطنين الذين يريدون زراعة التربة ، ولكن أيضًا من خلال "المنقبين" الذين يبحثون عن الرواسب المعدنية الذين يحولون المنحدرات الجبلية إلى صخور جرداء للحصول على نظرة عامة أفضل على الأرض . في غينيا الجديدة ، تم تنظيم مذبحة طيور الجنة لإرضاء نزوة باهظة الثمن لملياردير أمريكية. إن جنون الموضة ، وهو نموذج للرأسمالية يهدر فائض القيمة ، قد أدى بالفعل إلى إبادة الأنواع النادرة ؛ تدين الطيور البحرية على الساحل الشرقي لأمريكا ببقائها على قيد الحياة فقط للتدخل الصارم للدولة. مثل هذه الأمثلة يمكن أن تتضاعف في الإرادة.

ولكن أليست هناك نباتات وحيوانات لاستخدامها من قبل البشر لأغراضهم الخاصة؟ هنا ، نترك جانبًا تمامًا مسألة الحفاظ على الطبيعة كما لو كانت بدون تدخل بشري. نحن نعلم أن البشر هم سادة الأرض وأنهم يغيرون الطبيعة تمامًا لتلبية احتياجاتهم. لكي نعيش ، نعتمد اعتمادًا تامًا على قوى الطبيعة والموارد الطبيعية ؛ علينا استخدامها واستهلاكها. ليس هذا هو السؤال هنا ، فقط الطريقة التي تستخدم بها الرأسمالية.

سيتعين على النظام الاجتماعي العقلاني استخدام الموارد الطبيعية المتاحة بطريقة يتم فيها استبدال ما يتم استهلاكه في نفس الوقت ، بحيث لا يفقر المجتمع نفسه ويمكن أن يصبح أكثر ثراءً. إن الاقتصاد المغلق الذي يستهلك جزءًا من بذور الذرة يؤدي إلى إفقار نفسه أكثر فأكثر ويجب أن يفشل حتماً. لكن هذه هي الطريقة التي تعمل بها الرأسمالية. هذا اقتصاد لا يفكر في المستقبل ولكنه يعيش فقط في الحاضر المباشر. في النظام الاقتصادي اليوم ، لا تخدم الطبيعة الإنسانية ، بل رأس المال. لا يتحكم الإنتاج في الملابس أو الطعام أو الاحتياجات الثقافية للإنسانية ، ولكن شهية رأس المال للربح والذهب.

يتم استغلال الموارد الطبيعية كما لو كانت الاحتياطيات غير محدودة ولا تنضب. إن العواقب الضارة لإزالة الغابات على الزراعة وإتلاف الحيوانات والنباتات المفيدة تكشف الطابع المحدود للاحتياطيات المتاحة وفشل هذا النوع من الاقتصاد. يعترف [الرئيس الأمريكي ثيودور] روزفلت بهذا الفشل عندما يريد الدعوة إلى مؤتمر دولي لمراجعة حالة الموارد الطبيعية التي ما زالت متاحة واتخاذ إجراءات لمنع إهدارها.

بالطبع الخطة نفسها هراء. يمكن للدولة أن تفعل الكثير لوقف الإبادة القاسية للأنواع النادرة. لكن الدولة الرأسمالية هي في النهاية ممثلة فقيرة لخير البشرية. يجب أن يتوقف في مواجهة المصالح الأساسية لرأس المال.

الرأسمالية اقتصاد بلا رأس لا يستطيع تنظيم أفعاله من خلال فهم عواقبها. لكن طابعها المدمر لا ينبع من هذه الحقيقة وحدها. على مر القرون ، استغل البشر أيضًا الطبيعة بطريقة حمقاء ، دون التفكير في مستقبل البشرية ككل. لكن قوتهم كانت محدودة. كانت الطبيعة شاسعة وقوية جدًا لدرجة أن وسائلها التقنية الضعيفة لم يكن بإمكان البشر إلحاق الضرر بها إلا بشكل استثنائي. على النقيض من ذلك ، استبدلت الرأسمالية الاحتياجات المحلية باحتياجات العالم ، وخلقت تقنيات حديثة لاستغلال الطبيعة. لذا فهي الآن مسألة تعرض كتل هائلة من المادة لوسائل تدمير هائلة وإزالتها بوسائل نقل قوية. يمكن مقارنة المجتمع في ظل الرأسمالية بجسم ضخم غير ذكي. بينما تطور الرأسمالية قوتها بلا حدود ، فإنها في نفس الوقت تدمر بلا معنى أكثر فأكثر البيئة التي تعيش منها. فقط الاشتراكية ، التي يمكنها أن تمنح هذا الوعي الجسدي والعمل العقلاني ، ستحل في نفس الوقت محل تدمير الطبيعة باقتصاد عقلاني.

الوسوم (تاج): انطون بانيكوك, شيوعية المجلس, إزالة الغابات, تدمير البيئة

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
الدفاع عن الاشتراكية ولا شيء غير ذلك.

مقالات ذات صلة

البيئة, الرعاية الصحية, الأخبار, علوم

COVID-19: فرضية تسرب المختبر

هل قفز فيروس كورونا من الخفافيش إلى الإنسان في سوق للحياة البرية أو داخل مختبر علمي؟ قد لا نعرف أبدًا على وجه اليقين ، لكن فرضية التسرب في المختبر معقولة. ما هي الآثار؟

3 دقائق للقراءة

رأسمالية, مبوبة, الاقتصاد - Economics, البيئة, سياسة

سبب وعلاج اضطراب المناخ

المشاهدات: 636 هناك نزاع سياسي يدور حول تغير المناخ أو الاحتباس الحراري أو اضطراب المناخ العالمي. الخلاف ، للأسف ، ليس فقط حول ما ...

7 دقائق للقراءة

البيئة, الرعاية الصحية, علوم, تكنولوجيا

احذر - الهواتف المحمولة!

الهواتف المحمولة في كل مكان. تقريبا كل شخص لديه واحد. ولكن هناك أدلة علمية متزايدة على الأضرار التي تلحقها إشعاعاتها بصحة الإنسان ، وخاصة صحة الأطفال.

4 دقائق للقراءة

مناخ, البيئة, تاريخنا, اشتراكية, للعمل

جونستاون: باسم الاشتراكية

المشاهدات: 631 كانت جونستاون مستوطنة زراعية في الغابات المطيرة في غيانا ، بالقرب من الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية ، أنشأها في عام 1974 أعضاء من ...

2 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

World Socialist Party US Body Wrapper

Anton Pannekoek: The Destruction of Nature

Anton Pannekoek: The Destruction of Nature

  • World Socialist Party US
    World Socialist Party US
  • 04
    2019
    Aug
    4:48 pm
  • 7
  • 175
  • 404
    0

On the author

Anton Pannekoek (1873–1960) was a Dutch astronomer and socialist thinker. He was one of the founders of astrophysics as a sub-discipline within astronomy. He also wrote a history of astronomy. A moon crater, an asteroid, and the astronomical institute at the University of Amsterdam are named in his honor.

Pannekoek belonged to the political tendency known as “council communism.” The council communists stressed the crucial role to be played by workers’ councils in the socialist revolution. Pannekoek was in friendly contact with the WSPUS. When he visited Boston in 1938 to receive an honorary degree from Harvard University, he met with party members and addressed a party meeting.

An archive of Pannekoek’s socialist writings is here. His critique of Lenin’s philosophical views is reviewed here. The article below, which we reproduce from this month’s issue of The Socialist Standard, is a newly discovered work that originally appeared in German in Zeitungskorrespondenz N° 75, July 10, 1909. The German text and a French translation can be found here.

The article draws our attention to the fact that even in 1909, over a century ago, there was already widespread concern over the destruction of nature in general and deforestation in particular. It shows that Marxian socialists were already fully aware of the need for humanity to act as a responsible steward of its natural environment.

The text

There are numerous complaints in the scientific literature about the increasing destruction of forests. But it is not only the joy that every nature-lover feels for forests that should be taken into account. There are also important material interests, indeed the vital interests of humanity. With the disappearance of abundant forests, countries known in Antiquity for their fertility, which were densely populated and famous as granaries for the great cities, have become stony deserts. Rain seldom falls there except as devastating diluvian downpours that carry away the layers of humus which the rain should fertilize. Where the mountain forests have been destroyed, torrents fed by summer rains cause enormous masses of stones and sand to roll down, which clog up Alpine valleys, clearing away forests and devastating villages whose inhabitants are innocent, “due to the fact that personal interest and ignorance have destroyed the forest and headwaters in the high valley.”

The authors strongly insist on personal interest and ignorance in their eloquent description of this miserable situation but they do not look into its causes. They probably think that emphasizing the consequences is enough to replace ignorance by a better understanding and to undo the effects. They do not see that this is only a part of the phenomenon, one of numerous similar effects that capitalism, this mode of production which is the highest stage of profit-hunting, has on nature.

Why is France a country poor in forests which has to import every year hundreds of millions of francs worth of wood from abroad and spend much more to repair through reforestation the disastrous consequences of the deforestation of the Alps? Under the Ancien Regime there were many state forests. But the bourgeoisie, who took the helm of the French Revolution, saw in these only an instrument for private enrichment. Speculators cleared 3 million hectares to change wood into gold. They did not think of the future, only of the immediate profit.

For capitalism all natural resources are nothing but gold. The more quickly it exploits them, the more the flow of gold accelerates. The private economy results in each individual trying to make the most profit possible without even thinking for a single moment of the general interest, that of humanity. As a result, every wild animal having a monetary value and every wild plant giving rise to profit is immediately the object of a race to extermination. The elephants of Africa have almost disappeared, victims of systematic hunting for their ivory. It is similar for rubber trees, which are the victim of a predatory economy in which everyone only destroys them without planting new ones. In Siberia, it has been noted that furred animals are becoming rarer due to intensive hunting and that the most valuable species could soon disappear. In Canada, vast virgin forests have been reduced to cinders, not only by settlers who want to cultivate the soil, but also by “prospectors” looking for mineral deposits who transform mountain slopes into bare rock so as to have a better overview of the ground. In New Guinea, a massacre of birds of paradise was organized to satisfy the expensive whim of an American woman billionaire. Fashion craziness, typical of a capitalism wasting surplus value, has already led to the extermination of rare species; sea birds on the east coast of America only owe their survival to the strict intervention of the state. Such examples could be multiplied at will.

But are not plants and animals there to be used by humans for their own purposes? Here, we completely leave aside the question of the preservation of nature as it would be without human intervention. We know that humans are the masters of the Earth and that they completely transform nature to meet their needs. To live, we are completely dependent on the forces of nature and on natural resources; we have to use and consume them. That is not the question here, only the way capitalism makes use of them.

A rational social order will have to use the available natural resources in such a way that what is consumed is replaced at the same time, so that society does not impoverish itself and can become wealthier. A closed economy which consumes part of its seed corn impoverishes itself more and more and must inevitably fail. But that is the way capitalism acts. This is an economy which does not think of the future but lives only in the immediate present. In today’s economic order, nature does not serve humanity, but capital. It is not the clothing, food or cultural needs of humanity that govern production, but capital’s appetite for profit, for gold.

Natural resources are exploited as if reserves were infinite and inexhaustible. The harmful consequences of deforestation for agriculture and the destruction of useful animals and plants expose the finite character of available reserves and the failure of this type of economy. [US President Theodore] Roosevelt recognizes this failure when he wants to call an international conference to review the state of still available natural resources and to take measures to stop them being wasted.

Of course the plan itself is humbug. The state could do much to stop the pitiless extermination of rare species. But the capitalist state is in the end a poor representative of the good of humanity. It must halt in face of the essential interests of capital.

Capitalism is a headless economy which cannot regulate its acts by understanding their consequences. But its devastating character does not derive from this fact alone. Over the centuries humans have also exploited nature in a foolish way, without thinking of the future of humanity as a whole. But their power was limited. Nature was so vast and so powerful that with their feeble technical means humans could only exceptionally damage it. Capitalism, by contrast, has replaced local needs with world needs, and created modern techniques for exploiting nature. So it is now a question of enormous masses of matter being subjected to colossal means of destruction and removed by powerful means of transportation. Society under capitalism can be compared to a gigantic unintelligent body; while capitalism develops its power without limit, it is at the same time senselessly devastating more and more the environment from which it lives. Only socialism, which can give this body consciousness and reasoned action, will at the same time replace the devastation of nature by a rational economy.