الصفحة الرئيسية » المدونة » برنامج تلفزيوني: عقل الاشتراكية

أرشيف خلية المعرفة, رأسمالية, الاقتصاد - Economics, اشتراكية

برنامج تلفزيوني: عقل الاشتراكية

المشاهدات: 566 أرشيف: هذا هو نص برنامج تلفزيوني أنتجه أعضاء حزبنا وتم بثه في بوسطن عام 1975 ، مستنسخ من المجلة ...

by الحزب الاشتراكي العالمي الأمريكي

نشرت:

محدث:

8 دقائق للقراءة

الأرشيف: هذا هو نص برنامج تلفزيوني أنتجه أعضاء حزبنا وتم بثه في بوسطن عام 1975 ، مستنسخ من مجلة WSPUS في ذلك الوقت - اشتراكي غربي.

لقد نشرنا عددًا من نصوص الراديو في هذه الصفحات ، كما تعلم إذا قرأت الاشتراكي الغربي بأي درجة من الإخلاص. الآن ، يسعدنا أن نطبع نصًا لبرنامج تلفزيوني حديث تم بثه مباشرة وبالألوان في 30 سبتمبر [1975] على قناة بوسطن 44 في الساعة 9 مساءً. كان العرض مدته نصف ساعة ولوحة من ثلاثة المتحدثون - Karla Ellenbogen و Mike Phillips و Len Fenton ، وجميعهم من بوسطن المحليين ، والذين ، بالمناسبة ، استمتعوا جميعًا بالتجربة.

ما له أهمية خاصة هو أن فكرة السيناريو كانت دولية. المعيار الاشتراكي في يونيو 1975 (المنشور الشقيق في بريطانيا العظمى) ، كرس العدد بأكمله لموضوع "التلوث - السكان - الموارد" وقد اقترضنا الكثير من هذه المادة. بالطبع ، كان علينا أن نتخلص منه قليلاً. هذه المجلة ، بالإضافة إلى الكتيب الذي نشره مؤخرًا رفاقنا في الحزب الاشتراكي الكندي ، بعنوان عالم الوفرة، بمثابة مادة مصدر ممتازة. تسمح الفقرات القصيرة من النص بالارتجال الإعلاني كما يناسب المتحدث الفردي.

لذا اجلس واسترخ ، وشاهد من خلال عين عقلك الشاشة العريضة كما يعلن الاستوديو: "الليلة" كاتش 44 "تنتمي إلى الحزب الاشتراكي العالمي!"

تُظهر الكاميرا ثلاثة أعضاء جالسين على طول طاولة مرتفعة ، وترسم لقطة مقربة حبة على M. Phillips ، الذي يبدأ.

طالما كان الرجال يستخرجون الفحم ، فقد عانوا من التهاب الرئة أو مرض الرئة السوداء. يتراكم غبار الفحم الذي يستنشقونه بمرور الوقت ، ويشكل إصابات في الرئتين تشتمل على الغبار نفسه والأنسجة التي قتلها. يمنع المرض التنفس ونقل الأكسجين إلى الدم ، مما يجعل العمل الشاق في النهاية مستحيلًا. يسبب السعال وقصر الريح وفي الحالات المتقدمة يؤدي إلى الوفاة.

قد يبدو هذا مثل التاريخ القديم. في الواقع ، إنه مأخوذ من الصفحة الأولى لعدد حديث من صحيفة وول ستريت جورنال.

مثال آخر على المخاطر الصناعية التي تحدق بالعاملين هو الدعوى الجماعية المرفوعة ضد شركة Johns-Manville ، الشركة الرائدة في تصنيع الأسبستوس ، نيابة عن مجموعة من الموظفين السابقين الذين يزعمون أنهم تعرضوا لمادة الأسبستوس القاتلة. وتزعم الدعوى أن "الشركة فشلت في حماية موظفيها وفشلت في تنبيههم إلى احتمال أن يكون الأسبستوس ضارًا وخطيرًا وسامًا وضارًا للغاية بجسم الشخص".

نحن ندعي أن إنتاج سلع مثل الفحم والأسبستوس في ظل ظروف قد تؤدي إلى الموت النهائي للعمال الذين ينتجون هذه السلع هو الجنون. على نطاق أوسع ، نشعر بالقلق أيضًا من التلوث العام لبيئة كوكبنا. يجب أن تكون هناك طريقة أفضل. نريد أن نتحدث عن سلامة الاشتراكية.

سنقترب من موضوعنا من ثلاثة اتجاهات. أول متحدث لدينا سيتعامل مع التلوث والبيئة. سيتعامل المتحدث التالي مع موضوع الموارد والإجابة على السؤال: "هل هناك ما يكفي للتجول؟" وأخيرًا سنناقش الخوف من الزيادة السكانية.

إذن ها هو لين فينتون ليخبرنا عن "عقل الاشتراكية".

تنحرف الصورة إلى اليمين وتقوم بتكبير مكبر الصوت التالي.

شكرا لك مايك.

نحن ندرك حقيقة أن غالبية الناس يعارضون الاشتراكية ، لكننا ندرك أيضًا أن الأغلبية ليست على دراية ، في الغالب ، بما تدور حوله القضية الاشتراكية. ولطالما كانت إحدى العقبات هي الإلحاح المزعوم للأشياء التي تبدو ذات أولوية أكبر. هناك دائما أزمة. هذه الأزمات ، مثل الحرب والبطالة واضطهاد مجموعات معينة أو المظالم الاجتماعية الأخرى دائمًا ما تكون أكثر أهمية. من الصعب على الاشتراكيين ألا يشعروا بالغضب في بعض الأحيان لأن الإلحاح هو بالضبط مفتاح عدم فهم ماهية المشكلة.

الأزمة الأخيرة هي البيئة. في السنوات القليلة الماضية ، ظهرت حركة على الساحة لإنقاذ البيئة. أصبحت البيئة الاكتشاف العظيم في العقد الماضي. يتم التعامل معها كما لو كانت اكتشافًا إقليميًا وتم تحويلها إلى مجال جديد من النشاط مع الإدارات التي تم إنشاؤها في معظم المجتمعات والدول للإشراف على الأنشطة البيئية. أصبحت كلمة "علم البيئة" مصطلحًا منزليًا. تم تشكيل المؤسسات التجارية لتحقيق ربح في هذه الساحة الجديدة. هناك وكالة حماية البيئة الفيدرالية. وقد انضموا جميعًا إلى العربة. نهاية العالم في متناول اليد ما لم نفعل شيئًا حيال البيئة!

يشعر الاشتراكي أنه قبل وقت طويل من أن تصبح مكافحة التلوث قضية شائعة وأن كلمة "علم البيئة" مصطلحًا شائعًا ، تم اتهام الرأسمالية بهذه التهمة المحددة ، إلى جانب العديد من التهم الأخرى. لقد أكدنا أنه طالما كانت لدينا علاقات من اقتصاد السوق ، أي إنتاج السلع التي سيتم بيعها من أجل الربح - فالبيئة ستكون ملعونًا ، والأرباح تأتي أولاً.

المصانع على طول ضفاف الأنهار تصب نفاياتها السامة في المياه عامًا تلو الآخر - كان هذا أمرًا طبيعيًا. المصانع مع مداخنها تنبعث منها أبخرة سامة ضارة في الغلاف الجوي - كان هذا العمل كالمعتاد. لا تزال هذه أعراض نموذجية لما يسمى بالازدهار - فالناس يعملون ، ويحصلون على أجور ، وكل شيء "طبيعي".

ولكن ما الذي يدافع عنه دعاة حماية البيئة؟ إنهم يتعاملون مع جميع التأثيرات المرئية ولكنهم لا يزالون غير مدركين للأسباب الجذرية. بالتأكيد ، يمكنهم فرض غرامة على مصنع يلوث - يمكنهم معاقبة مرفق عام يجعل السماء سوداء. لكن ما يحفز العمل ليس نفس القلق الذي يشعر به أصدقاؤنا من علماء البيئة.

يأتي تضارب المصالح باستمرار. عندما واجهت مجموعة سييرا كلوب ، وهي مجموعة من دعاة حماية البيئة ، حقيقة أن أموالها كانت مستثمرة في شركات تعد من بين الملوثين الرئيسيين ، كان ردها أنها يجب أن تكون عملية.

بطبيعة الحال ، من ناحية أخرى ، فإن الشاغل الرئيسي للأعمال هو إبقاء تكاليف الإنتاج منخفضة قدر الإمكان. يجب أن تكون الأرباح ذات أولوية قصوى.

نحن مقتنعون ، بناءً على الحقائق المتاحة لأي شخص ، أنه في عصرنا التكنولوجي المستنير ، يمكن حل جميع مشاكلنا تقريبًا. أصبح الكوكب المناسب للبشر للعيش فيه مسألة البقاء المطلق.

تتلخص حالتنا في هذه الفرضية البسيطة: دعونا نلغي علاقات إنتاج السلع - دعونا ننتج السلع لتلبية احتياجات البشرية بدلاً من الإنتاج من أجل تحقيق الأرباح - دعونا ننظم عالمنا على أساس مخطط ديمقراطيًا بدلاً من العمل. لصالح المساهمين - دعونا نسخر الثروة الطبيعية للكون ونطابقها مع التكنولوجيا المدربة للعمال الذين يعيشون على هذا الكوكب.

كل حلول هذه المشاكل سوف تقع بعد ذلك في مكانها الصحيح. وبالتالي ، نحن الآن قادرون على التخلص من النفايات. مضيعة الحرب. ضياع الازدواجية من جانب العديد من الشركات المنافسة. إهدار عدد لا يحصى من الصناعات غير الضرورية مثل البنوك والتأمين والإعلان.

نحن ندعي أن مشكلة الإنتاج المحتملة قد تم حلها بالفعل. يمكننا إنتاج ما يكفي من الغذاء وبوفرة لا نهائية. يمكننا بناء العديد من المنازل حسب الحاجة. يمكننا تصنيع أميال لا حصر لها من الملابس وبتنوع لا نهائي. وكل ذلك بدون تلوث.

للتعامل مع مسألة الموارد ، اسمح لي بتقديم Karla Ellenbogen.

تتراجع الكاميرا الآن لعرض المجموعة بأكملها ثم تقترب من المركز على Karla Ellenborgen.

شكرا لك لين -

والآن نأتي إلى السؤال: "هل هناك ما يكفي؟" قيل لنا أن الموارد المعدنية آخذة في النفاد. الاستهلاك يسبق الإنتاج. في هذا الصدد ، لا يهتم الاشتراكيون بنظام الإنتاج والتوزيع الذي يتجاهل الغرض الأساسي من تلبية الاحتياجات الاجتماعية والبشرية لصالح الأرباح.

أي علم ، في أي مجال من مجالات الإنتاج لا يأخذ في الحسبان خلفيته الاجتماعية وهدفه البشري ، ليس علمًا بل هو مجرد تكنولوجيا.

فوائد العلم والتكنولوجيا لم تصل بعد إلى الجموع. لقد وصلوا فقط لعدد قليل من الناس الذين يمتلكون ويتحكمون في عملياتهم.

يستنتج الكثير من المعلومات العلمية المتوفرة في العديد من الكتب حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المتعلقة بالموارد الطبيعية والمعدنية في العالم أنه لا يوجد نقص. لا يوجد نقص في النفط أو الفحم أو الأراضي الزراعية ؛ لا يوجد نقص في أي شكل من أشكال الثروة الطبيعية ، بما في ذلك الطاقة.

من المعروف أن الرأسمالية ، التي تقوم على اقتصاد السوق ، تسبب نقصًا من أجل زيادة الأسعار. من أجل محاولة التأثير على الأسعار ، ستعمل الرأسمالية على تقليص الإنتاج ، وفي كثير من الأحيان تبديد الموارد الطبيعية.

يُنظر إلى العديد من الموارد على أنها عرض قصير (منخفض بشكل خطير في بعض الأحيان) بسبب حقيقة أنه لا يمكن جلبها إلى السوق بشكل مربح.

كمثال محدد: هناك مسألة توافر المنغنيز ، وهو معدن أصبح مهمًا في العديد من عمليات التصنيع. كشفت مقالة حديثة أن المنغنيز متوفر في شكل عقيدات في جميع أنحاء مناطق المحيط الهادئ. لكن في الوقت الحالي ، يعد طرحه في السوق مكلفًا للغاية.

يتم الحكم على كل تقييم للثروة بهذه الطريقة. لن يتم الحكم عليها بهذه الطريقة في مجتمع اشتراكي.

المورد الذي يحظى بأكبر قدر من الاهتمام في الوقت الحاضر هو الطاقة. في الوقت الحالي ، يعتبر الوقود الأحفوري ، ومعظمه في شكل بترول ، المصدر المهيمن للطاقة. ويرجع ذلك أساسًا إلى أنه كان متاحًا نسبيًا في الأجيال القليلة الماضية على أساس العرض وكذلك التكلفة.

ويوجد تحت الأرض خزان ضخم من الفحم والصخر الزيتي ، غير مستغَل إلى حد كبير بسبب التعدين غير الاقتصادي والمعالجة. ومع ذلك ، يزداد سعر النفط أكثر فأكثر بسبب النقص الحقيقي أو الخيالي أو المناورات السياسية من قبل الدول المنتجة للنفط مقابل شركات النفط المتعددة الجنسيات الكبرى. ويبحث الجميع وشقيقه وابن عمه عن مصادر بديلة للأشياء التي ستدير سيارته أو تسخن فرنه في المنزل.

يمكن أن تكون هذه لعبة ممتعة: مثال على مصدر آخر للطاقة النظيفة غير الملوثة للطاقة الحرارية الأرضية. في الصخور القابلة للنفاذ تحت سطح الأرض ، يتم تسخين الماء عن طريق الصهارة المنصهرة التي تنتج البخار. لقد شاهدت في كثير من الأحيان صورًا للنهر السخاني "Old Faithful" وهو ينفث نفثًا من البخار بانتظام قديم. يمكن تسخير هذا البخار. يمكن إحضارها إلى سطح الأرض من خلال فتحات التجويف واستخدامها لدفع المولدات التي تنتج الكهرباء. بمجرد أن يبرد البخار ويتكثف ، يمكن إعادته عبر فتحات التجويف الأخرى إلى الطبقة القابلة للاختراق حيث يتم تسخينه مرة أخرى ، والعودة إلى البخار - وهكذا تستمر العملية في إعادة التدوير المستمر.

عملي بشكل مثالي؟ جيدة جدا ليكون صحيحا؟ ما هو العائق؟ يبدو كثيرا مثل العقل.

لنلق نظرة على الطاقة الشمسية. وسنسمع الكثير عن هذا الموضوع ، إذا كانت القصة الأخيرة في نيويورك تايمز نذيرًا لأشياء قادمة:

تنص وكالة أبحاث الطاقة والتنمية ، وهي مكتب فيدرالي ، على أن الطاقة الشمسية يمكن أن تحل محل ما يعادل أكثر من 4 مليارات برميل من النفط يوميًا ويمكن أن يمثل ذلك ربع استخدام الطاقة في هذا البلد.

سيحدث هذا في عام 2020 ، كما جاء في المقال. يخبرنا العلماء أن الشمس تشع فوق الصحراء الكبرى ، إذا تم تحويلها بكفاءة 5٪ فقط ، ستكون قادرة على توفير 40 ضعف الطاقة الكهربائية المستهلكة الآن على الكرة الأرضية.

ولم نذكر الطاقة من تسخير المد والجزر والرياح ، أو الطاقة من التحويل الكيميائي ، أو الطاقة من العمليات النووية. و- لا تضحك! - يوجد مخطط لتصنيع الغاز الطبيعي باستخدام السماد الطبيعي.

لا ، لا داعي للقلق بشأن النقص. علينا أن نتعلم ألا نفكر من حيث المال.

المتحدث التالي سوف يعالج الخوف من الزيادة السكانية. لذا عد إلى مايك.

تنتقل الكاميرا مرة أخرى.

"سياسة الغذاء" هو عنوان عمود مكتوب فيه نيو يورك تايمز، 27 أغسطس 1975 من قبل مراسل الشؤون الخارجية سي. إل ، سولزبيرجر. انا اقتبس:

تشارك كل من روسيا والصين والولايات المتحدة في سياسة الغذاء. انخفض محصول الحبوب السوفيتي كثيرًا عن مستوى المتطلبات ، مما أدى إلى شراء موسكو بكثافة في الخارج. تتمتع الصين لأول مرة بالاكتفاء الذاتي في إنتاجها الغذائي ؛ على الرغم من أنها تصدر أرزًا مكلفًا وتستورد حبوبًا أرخص إلا أنها لا تمتلك سوى هامش ضئيل يمكن الاعتماد عليه. ونتيجة لذلك ، فإنها تشتري المزيد من الحبوب في الخارج. والأهم من ذلك ، أنها تخفض الإنفاق على الدفاع من أجل زيادة الاستثمارات في الزراعة.

في نفس الصفحة يوجد إعلان ضخم لشركة مونسانتو للكيماويات مع الأسطورة المخيفة التي تعلن بجرأة: "لا يوجد طعام كافٍ للتجول". بالطبع ، إنهم يحاولون بيع الأسمدة.

هناك نظرية تظهر مرارًا وتكرارًا. ينص على أن عدد السكان ، إذا لم يتم فحصه ، سيزداد دائمًا بشكل أسرع من الإمدادات الغذائية المتاحة. علاوة على ذلك ، تجادل هذه النظرية المالتوسية بأن الطريقة التي تتحقق بها الطبيعة من هذا الاختلال هي من خلال الحرب والفقر والوباء.

بعض الناس يسقطون في هذا ويستنتجون أن المجاعة ، بطريقة ما ، شيء جيد. إنها تحافظ على نمو السكان تحت السيطرة.

في الواقع ، النظرية خاطئة. إنه يفترض فرضية لا تصح. الحقيقة هي أن الإنسان اليوم ، وليس في المستقبل ، قد وصل إلى وفرة كبيرة محتملة لجميع المتطلبات لاستدامة الحياة. المجاعة عام 1975 لا تغتفر.

من الناحية التكنولوجية ، يمكن للزراعة الحديثة في الولايات المتحدة وحدها إنتاج ما يكفي من الغذاء لإطعام العالم بأسره.

مقال في صحيفة وول ستريت جورنال في 2 سبتمبر 1975 يناقش محصول أرز قياسي في الولايات المتحدة. رقيقة للمزارعين. يا له من تعليق محزن على فشل النظام الرأسمالي في تلبية احتياجات الإنسان على الرغم من الإنجازات التكنولوجية الرائعة لهذا القرن.

حتى وقت قريب جدًا ، كانت حكومة الولايات المتحدة تدعم المزارعين حتى لا ينتجوا ، ويمكن للكثير أن يتذكروا متى انخفضت الأسعار لدرجة أن المزارعين كانوا يتخلصون من البطاطس ويحرقون البرتقال.

في الوقت الحاضر ، هناك محصول وفير من القمح ورأسماليو المزارع حريصون على البيع أينما يستطيعون. تحتاج روسيا السوفياتية إلى القمح ، لكن الصراخ الحالي هو أن البيع لروسيا سيبقي أسعار منتجات القمح مرتفعة في الولايات المتحدة. هذه هي معضلة السوق. لا يوجد ابدا مسألة الانتاجيه.

إن تطبيق العلم على التربة - حتى الزراعة الخالية من التربة - يكذب الافتراض المالتوسي حول الإمدادات الغذائية.

وقريبًا ، يقف احتمال تحلية مياه البحر على أساس أكبر من التجربة. سنكون قادرين حرفيًا على ري صحارى الأرض وإنتاج الطعام في أي مكان.

جزيرة أروبا ، قبالة سواحل فنزويلا ، ملكية هولندية وجافة مثل الصحراء. لكن لديها أيضًا مصافي نفط. وقد قامت شركة شل الهولندية للنفط ببناء مصنع يستخدم وفرة من مياه المحيط ، والتخلص من الملح الذي يحتوي عليه - وبسرعة! لقد حولوا جزيرة قاحلة إلى جنة سياحية كاملة بالحدائق الاستوائية. يمكن ملاحظة هذا النوع من تطبيق العلم والابتكار في إسرائيل حيث نجح العلماء في جعل التضاريس الصعبة في مناطق زراعية مثمرة.

كتب الدكتور كومونر من جامعة واشنطن في سانت لويس في عدد أغسطس - سبتمبر 1975 أسوار، يخلص إلى أن الزيادة السكانية لا تولد الفقر ولكن الفقر يولد الزيادة السكانية. ويذكر أن "الجوع لا ينتج عادة عن عدم كفاية إنتاج الغذاء في العالم ولكن بسبب العوامل الاجتماعية التي تمنع التوزيع المطلوب للغذاء".

قد نقول عن مشكلة الغذاء ، كما قلنا عن مشكلة الطاقة: نحن لا نواجه استنفادًا نهائيًا لمصادر الغذاء في العالم. يقول الاقتصادي الذي يرى الرأسمالية على أنها الأفضل من بين كل العوالم الممكنة ، إننا ببساطة نفتقر إلى رأس المال. سيتطلب أي حل عالمي لمشكلة الغذاء إعادة رسملة ضخمة. نحن الاشتراكيون نقول إن الحل واضح: أنتج فقط لتلبية احتياجات الإنسان ورغباته.

يتسع عرض الكاميرا ليشمل المجموعة بأكملها.

القضية واضحة. إن الارتجال في حدود نمط الإنتاج الرأسمالي لا يمكن أن يحل مشكلة الزيادة السكانية. فقط عقل الاشتراكية يمكن أن يقدم إجابة لهذه المشكلة المخيفة.

الآن اسمحوا لي أن أعود إلى كارلا لبعض الملاحظات الختامية.

الكاميرا تغلق على كارلا.

ماذا سيحدث للبيئة عندما يقرر العمال والعاملات تأسيس الاشتراكية؟ لا يمكننا تقديم تقرير مفصل ، لكن هناك أشياء معينة واضحة. بدلاً من أن يكون المجتمع عازمًا على الربح ، فإن الدافع الرئيسي هو تزويد السكان بالطعام والملبس والمأوى (مع إضافة كبيرة) بمستوى منطقي بكل معنى الكلمة:

الطاقة - هي الأكثر كفاءة وإرضاء البيئة في نفس الوقت.

النقل - لا توجد علامات تجارية منافسة للمركبات ؛ فقط الافضل سوف يفعل ذلك. ربما المزيد من وسائل النقل العام ، ولكن بهدف الراحة والملاءمة.

التصنيع - أي عملية تفسد الطبيعة وتعرض الإنسان للخطر بشكل واضح ستتوقف. إن إبداع عصرنا سيتغلب على أي صعوبات قصيرة المدى.

قد يبدو غريباً ، لكن ما ندافع عنه حقًا هو العقلانية. نسميها اشتراكية.

تظهر الكاميرا مرة أخرى المجموعة مع عنواننا الذي يعمل في الجزء السفلي من الشاشة.

لين: هذا هو برنامجنا. شكرًا لك على المشاهدة وإذا كنت ترغب في مزيد من المعلومات حول ما سمعته أو إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من أنشطتنا ، يرجى الكتابة إلى (المتحدث يحمل نسخة من الاشتراكي الغربي) 295 شارع هنتنغتون للحصول على عينة نسخة من مجلتنا.

ركب شعار Catch 44 على المشهد حتى يتلاشى نهائيًا.

الصوت: "لقد كنت تشاهد Catch 44 - مشروع الخدمة العامة الذي ينتمي الليلة إلى الحزب الاشتراكي العالمي."

الوسوم (تاج): وفرة, الأرشيف الكلاسيكي, طاقة, بيئة, طعام, التلوث, سكان, موارد, الاشتراكي الغربي, الحزب الاشتراكي العالمي للولايات المتحدة

صورة المؤلف
المعلن / كاتب التعليق
الدفاع عن الاشتراكية ولا شيء غير ذلك.

مقالات ذات صلة

رأسمالية, وسائل الإعلام, الأخبار, سياسة

تصنيع الأخبار

المشاهدات: 629 مارك فيشمان ، أستاذ مشارك في علم الاجتماع في كلية بروكلين ، جامعة مدينة نيويورك ، حقق في إنتاج الأخبار الروتينية من خلال فحص ممارسات عمل المراسلين ...

4 دقائق للقراءة

رأسمالية, مبوبة, وسائل الإعلام, سياسة, اشتراكية

ما هي الاشتراكية الألفية؟

المشاهدات: 834 تشير استطلاعات الرأي إلى أن الفئات العمرية الأصغر في الولايات المتحدة - يشار إليها بالعامية باسم "جيل الألفية" 1 - أكثر انفتاحًا على الأفكار الاشتراكية ...

5 دقائق للقراءة

قراءة في كتاب, الطبيعة البشرية, اشتراكية, للعمل

وليام موريس وكنوز الاشتراكية المبكرة

ما هو الهدف من دراسة تاريخ الاشتراكية المبكرة؟ لقد تغير فهم ما تعنيه "الاشتراكية" نفسها بشكل جذري في السنوات اللاحقة.

6 دقائق للقراءة

رأسمالية, مبوبة, السكن, الحركة العمالية, الأخبار, سياسة, حرب

أخبار من كندا - يونيو 2022

يناقش الحزب الاشتراكي الكندي الأحداث الأخيرة في كندا وخارجها - انتخابات أونتاريو في 2 يونيو ، ارتفاع تكاليف المعيشة ، تزايد الفقر والتشرد ، الزيارة الملكية ، ندرة النحل ، الحرب في أوكرانيا.

4 دقائق للقراءة
إخطار
ضيف
يستخدم هذا الموقع المكون الإضافي للتحقق من المستخدم لتقليل البريد العشوائي. انظر كيف تتم معالجة بيانات تعليقك.
0 التعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
مشاركة على ...

World Socialist Party US Body Wrapper

A TV Program: The Sanity of Socialism

A TV Program: The Sanity of Socialism

  • World Socialist Party US
    World Socialist Party US
  • 07
    2016
    Jun
    11:55 am
  • 17
  • 160
  • 404
    0

ARCHIVE: This is the script of a television program produced by members of our party and aired in Boston in 1975, reproduced from the journal of the WSPUS at that time — The Western Socialist.

We have published a number of radio scripts in these pages, as you know if you read The Western Socialist with any degree of fidelity. Now, we are pleased to put into print a script of a recent TV program that was aired live and in color on September 30 [1975] on Boston Channel 44 at 9 p.m. The show was of a half-hour duration with a panel of three speakers – Karla Ellenbogen, Mike Phillips and Len Fenton, all of Boston local, who, incidentally, all enjoyed the experience.

What is of some special significance is that the idea for the script was international. The Socialist Standard of June 1975 (our sister publication in Great Britain), devoted its entire issue to the theme ‘Pollution — Population — Resources’ and we borrowed copiously from this material. Of course, we had to de-Anglicize it a bit. This journal, plus the pamphlet recently pub­lished by our comrades of the Socialist Party of Canada, entitled A World of Abundance, served as excellent source material. The short paragraphs of the script allow for ad lib improvisation as suits the individual speaker.

So sit back, relax, and through the mind’s eye, watch the wide screen as the studio announces: ‘Tonight “Catch 44” belongs to the World Social­ist Party!’

The camera shows three members sitting along a raised table, a close-up draws a bead on M. Phillips, who begins.

As long as men have mined coal, they have suffered from pneumo­coniosis or black lung disease. The coal dust they inhale accumulates over time, forming lesions in the lungs comprising the dust itself and the tissues it has killed. The disease inhibits breathing and the transfer of oxygen to the blood, eventually making heavy work impossible. It causes coughing, short-windedness and, in advanced cases, death.

This may sound like ancient history. Actually, it is from the front page of a recent issue of The Wall Street Journal.

Another instance of industrial hazards that beset working people is the class action suit filed against the Johns-Manville Company, the leading processor of asbestos, on behalf of a group of former employees who claim that they have been exposed to potentially deadly asbestos. The suit alleges that ‘the company failed to safeguard its employees and failed to alert them to the possibility that asbestos is deleterious, dangerous, poi­sonous and highly harmful to a person’s body.’

We contend that producing commodities like coal and asbestos under conditions that may lead to ultimate death of the workers producing these commodities is insanity. On a more widespread scale we are also concerned about the general contamination of our planet’s ecology. There must be a better way. We want to talk about the sanity of socialism.

We shall approach our subject from three directions. Our first speaker will deal with pollution and the environment. The next speaker will deal with the topic of resources and answer the question: ‘Is there enough to go around?’ And finally we will discuss the fear of overpopulation.

So here is Len Fenton to tell us about the ‘sanity of socialism.’

The picture veers to the right and zooms in on the next speaker.

Thank you, Mike.

We are aware of the fact that the majority of the people oppose so­cialism, but we are equally aware that the majority is not acquainted, for the most part, with what the socialist case is all about. And one of the obstacles has always been the alleged urgency of things that seem to be of greater priority. There is always a crisis. These crises, such as war, un­employment, oppression of particular groups or other social grievances are always held to be more important. It is difficult for socialists not to feel irritated at times because the urgency is exactly the clue to the lack of comprehension of what the problem is about.

The latest crisis is the environment. In the last few years a movement has come on the scene to save the environment. The environment has become the great discovery of the past decade. It is being treated as if it were a territorial discovery and has been made into a new area of activity with departments set up in most com­munities and states to supervise ecological activities. The word ‘ecology’ has become a household term. Business enterprises have been formed to make a profit in this new arena. There is a Federal Environment Protec­tion Agency. And all have gotten on the bandwagon. The end of the world is at hand unless we do something about the environment!

The socialist feels that long before fighting pollution became a popular cause and the word ‘ecology’ a fashionable term, capitalism was indicted on this specific charge, along with many others. We maintained that as long as we had the relationships of a market economy, that is, the pro­duction of commodities to be sold for a profit — the environment be damned, profits come first.

Factories along the banks of rivers pouring their poisonous effluents into the water year in and year out — this was normalcy. Factories with their smokestacks belching noxious, toxic fumes into the atmosphere — this was business as usual. These are still typical symptoms of what is called prosperity — people are working, getting wages, everything is ‘normal.’

But what do the environmentalists advocate? They deal with all the visible effects but continue to be blithely unaware of root causes. Sure, they can slap a fine on a factory that pollutes — they can chastise a public utility that blackens the sky. But what motivates business is not the same concern that our ecologist friends have.

The conflict of interests comes up constantly. When the Sierra Club, a group of environmentalists, was confronted with the fact that its funds were invested in companies that are among the prime polluters, its re­sponse was that they had to be practical.

Of course, on the other hand, the prime concern of business is to keep the costs of production as low as possible. Profits have to be of paramount priority.

We are convinced, based on the facts available to anyone, that in our enlightened, technological age, almost all our problems can be solved. A planet fit for human beings to inhabit has become the question of ultimate survival.

Our case boils down to this simple premise: Let us eliminate the rela­tionships of commodity production — let us produce goods to serve the needs of humanity instead of producing in order to make profits — let us organize our world on a democratically planned base instead of working for the benefit of the stockholders — let us harness the natural wealth of the universe and match it with the trained technology of the workers who live on this planet.

All of the solutions of these problems would then fall into place. Thus, we are now able to eliminate waste. The waste of war. The waste of dupli­cation on the part of many competing companies. The waste of countless unnecessary industries such as banking, insurance, and advertising.

We contend that potentially the problem of production has already been solved. We can produce enough food and in infinite abundance. We can build as many homes as may be needed. We can fabricate endless miles of clothig and in infinite variety. And ALL WITHOUT POLLUTION.

To deal with the question of resources, may I introduce Karla Ellenbogen.

The camera now backs away to view the entire group and then closes in to center on Karla Ellenborgen.

Thank you, Len —

And now we come to the question: ‘Is there enough?’ We are told that the mineral resources are running out. Consumption is running ahead of production. On this score, socialists are not interested in a system of production and distribution that ignores the basic purpose of satisfying social and human needs in favor of profits.

Any science, in any field of production which does not take into ac­count its social background and human purpose, is no science but merely technology.

The benefits of science and technology have yet to reach the multi­tudes. They have arrived only for a few people who own and control their operations.

Much scientific information available in many books on a variety of subjects concerning the natural and mineral resources of the world con­cludes that there is no shortage. No shortage of oil, coal or agricultural land; no shortage of any form of natural wealth, including energy.

Capitalism, which is based on a market economy, has been known to create shortages in order to boost prices. In order to attempt to affect prices, capitalism will curtail production, oft times squandering natural resources.

Many resources are considered in short (sometimes dangerously low) supply due only to the fact that they cannot be brought to the market profitably.

As a specific example: There is a question of the availability of man­ganese, a mineral that has become important in many manufacturing pro­cesses. A recent article discloses that manganese is available in nodule form throughout areas of the Pacific Ocean. But at present it is too costly to bring to the market.

Every assessment of wealth is judged in this way. It would not be judged in this way in a socialist society.

The resource that commands the most attention at the present time is energy. Right now fossil fuel, mostly in the form of petroleum, is the dominant source of energy. Mainly because in the recent past few genera­tions it has been relatively available on the basis of supply as well as cost.

And under the ground lies a huge reservoir of coal and shale, largely untapped due to the uneconomic mining and processing involved. However, petroleum is getting more and more expensive due to real or imaginary shortages or political jockeying by the oil producing countries versus the major multinational oil companies. And everyone and his brother and cousin is searching for alternative sources of the stuff that will run his automobile or heat his furnace at home.

This can be a fun game: An example of another source of clean, non-­polluting energy is geothermal. In the permeable rocks beneath the earth’s surface, water is heated by molten magma creating steam. You have often seen pictures of the geyser ‘Old Faithful’ spouting a jet of steam with age-old regularity. This steam can be harnessed. It can be brought to the earth’s surface through bore holes and used to drive generators producing electricity. Once the steam has cooled and condensed it can be returned via other bore holes back to the permeable layer where it is again heated, returning to steam — and so the process continues in constant recycling.

Perfectly practical? Too good to be true? What’s the hitch? It sounds too much like sanity.

Let’s look at solar energy. And we shall be hearing a lot more on this subject, if the recent story in the NY Times is a harbinger of things to come:

The Energy Research and Development Agency, a federal bureau, states that solar energy can replace the equivalent of more than 4 billion barrels of oil a day and that could represent one-quarter of this nation’s energy use.

This will come to pass in the year 2020, the article states. Scientists tell us that the sun radiates over the Sahara Desert, if converted with only 5% efficiency, would be able to supply 40 times the electric power now consumed on the globe.

And we haven’t mentioned energy from harnessing the tides and the winds, energy from chemical conversion, or energy from nuclear processes. And — don’t laugh! – there is a scheme to manufacture natural gas using manure.

No, we do not have to worry about shortages. We have to learn not to think in terms of money.

Our next speaker is going to tackle the fear of overpopulation. So back to Mike.

The camera shifts again.

‘The Politics of Food’ is the title of a column written in The New York Times, August 27, 1975 by their foreign affairs correspondent C. L, Sulzberger. I quote:

Russia, China and the United States are all involved in the politics of food. The Soviet grain crop has fallen far short of requirements with the result that Moscow is buying heavily overseas. China for the first time is self-sufficient in its food output; although it exports costly rice and im­ports cheaper grain has little margin on which to count. As a result it is purchasing more grain abroad. Even more significant, it is cutting expenditures in defense in order to increase investments in agriculture.

On the same page is a huge advertisement of Monsanto Chemical Co. with the frightening legend boldly proclaiming: ‘There is not enough food to go around.’ Of course, they are trying to sell fertilizer.

There is a theory that comes up over and over again. It states that population, if not checked, would always increase faster than the available food supply. And further, this Malthusian theory argues that the way na­ture checks this imbalance is through war, poverty and pestilence.

Some people fall for this and conclude that famine is, in a way, a good thing. It keeps the growth of population in check.

Actually, the theory is false. It assumes a premise that does not hold true. The fact is that today, not in the future, man has reached a potential super-abundance of all of the requirements to sustain life. Famine in 1975 is inexcusable.

Technologically, modern agriculture in the United States alone could produce enough food to feed the entire world.

An article in The Wall Street Journal of September 2, 1975 discusses a record rice crop in the U. S. The problem arising as a result of this record crop is not how to get it to the people who need it but rather its effect on the price-cost margin, which might be uncomfortably thin for the farmers. What a sad commentary on the failure of the capitalist system to meet human needs notwithstanding the wonderful technological achievements of this century.

Until very recently the U. S. Government was subsidizing farmers not to produce, and many people can remember when prices got so low farmers were dumping potatoes and burning oranges.

At the present time there is a bumper crop of wheat and the farm capitalists are eager to sell wherever they can. Soviet Russia is in need of wheat, but the current hue and cry is that selling to Russia will keep prices of wheat products high in the U. S. This is the dilemma of the market. There is never a question of productivity.

The application of science to soil — even soil-less agriculture — gives the lie to the Malthusian premise about food supply.

And just around the corner stands the prospect of desalinization of sea water on a greater than experimental basis. We literally will be able to irrigate the deserts of the earth and produce food anywhere.

The Island of Aruba, just off the coast of Venezuela, is a Dutch pos­session and as dry as a desert. But it also has oil refineries. And the Dutch Shell Oil Company has built a plant that uses the abundance of ocean water, getting rid of the salt it contains — and presto! They have con­verted an arid island into a tourist paradise complete with tropical gar­dens. This same type of application of science and inventiveness may be observed in Israel where scientists have been successful in making a dif­ficult terrain into fruitful farm areas.

Dr. Commoner of Washington University in St. Louis, writing in the August-September 1975 issue of Ramparts, concludes that overpopulation does not breed poverty but rather poverty breeds overpopulation. He states that ‘starvation is usually not caused by the insufficient production of food in the world but by social factors that prevent the required distribution of food.’

We may say of the food problem, as we have said of the energy problem: We are not facing some final exhaustion of the world’s sources of food. The economist who sees capitalism as the best of all possible worlds says that we are simply short of capital. Any worldwide solution to the food problem will require massive recapitalization. We socialists say the solution is obvious: Produce only to satisfy human needs and wants.

The camera view widens to include the whole group.

The issue is clear. Improvisation within the limits of the capitalist mode of production cannot solve the problem of over-population. Only the sanity of socialism can offer the answer to this fearful problem.

Now may I return to Karla for some concluding remarks.

The camera closes on Karla.

What will happen to the environment when working men and women decide to establish socialism? We cannot give a detailed account, but cer­tain things are clear. Instead of society being hell-bent on profit, the prime motivation is providing the population with food, clothing and shelter (with a big plus) at a level that makes sense in every sense:

Energy — that which is the most efficient and environmentally satisfy­ing at the same time.

Transportation — no competing brands of vehicles; only the best will do. Probably more public transportation, but with a view to comfort and convenience.

Manufacturing — any process that despoils nature and endangers man obviously will be discontinued. The inventiveness of our age will overcome any short-range difficulties.

It may sound strange, but really what we are advocating is sanity. We call it socialism.

The camera once more shows the group with our address running at the bottom of the screen.

Len: This is our program. Thank you for watching and if you would like more information on what you have heard or if you wish to know more of our activities, please write to (speaker holds up a copy of The Western Socialist) 295 Hunt­ington Avenue for a sample copy of our journal.

Superimpose Catch 44 logo on scene to final fade.

Voice: ‘You have been viewing Catch 44 – a Public Service Project that tonight belonged to the World Socialist Party.’